الأمن المصري يصفي أربعة أشخاص في أسيوط

Members of the police special forces guard the funeral service of Egyptian-American Ahmed Zewail world's Nobel Prize in chemistry, who died last Tuesday at the age of 70 in the United States at his family's tomb in 6th of October City, outskirt of Cairo, Egypt, August 7, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
الأمن المصري متهم بتنفيذ العديد من عمليات التصفية (رويترز-أرشيف)

قتلت عناصر وزارة الداخلية المصرية أربعة أشخاص داخل شقة سكنية في محافظة أسيوط (جنوب القاهرة)، وقالت الوزارة إنهم ينتمون إلى حركة حسم وضالعون في مهاجمة موكب مدير أمن الإسكندرية السابق في مارس/آذار الماضي.

وذكرت الوزارة اليوم الخميس في بيان أنها قتلت الأشخاص الأربعة في إطار جهودها لكشف ملابسات حادث استهداف موكب مدير أمن الإسكندرية السابق. وقالت إنها داهمت الشقة وتبادلت إطلاق النار مع ساكنيها، وهي رواية متكررة تشكك فيها أحيانا منظمات حقوقية.

وأشارت الداخلية إلى أنها كانت قد قتلت ستة أشخاص في محافظة البحيرة (شمال القاهرة) في إطار الجهود نفسها. وقتل الستة في اليوم التالي للحادث الذي وقع يوم 24 مارس/آذار السابق.

وقالت الداخلية إنها اعتقلت أحد العناصر المنفذة، ويدعى معتز مصطفى حسن، من شقة سكنية في محافظة الإسكندرية (شمال القاهرة)، وعثرت بحوزته على أسلحة ومواد متفجرة. وأضافت أن حسن ينتمي لحركة حسم وأنه سافر وعدد من عناصر الحركة للخارج خلال عام 2017 لتلقي دورات تدريبية في تصنيع العبوات المتفجرة.

وذكر البيان أن السلطات اعتقلت شخصا آخر يدعى باسم محمد إبراهيم، دون تحديد مكان اعتقاله، وتتهمه الداخلية بتدبير السيارة المستخدمة في الحادث.

وتقول السلطات المصرية إن حركة حسم هي جناح مسلح لجماعة الإخوان المسلمين، لكن الحركة لا تقول إنها تنتسب إلى أي جماعة أو تيار وترفع شعار "بسواعدنا نحمي ثورتنا"، وتقول إنها تقاوم "الاحتلال العسكري والمليشيات التابعة له"، في إشارة إلى نظام عبد الفتاح السيسي.

أما جماعة الإخوان المسلمين فتنفي نفيا قاطعا اعتماد العمل المسلح، وتؤكد أنها متمسكة بالنهج السلمي في مناهضة انقلاب 3 يوليو/تموز 2013 الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي بعد عام واحد قضاه في السلطة التي وصل إليها في انتخابات جرت بعد ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

المصدر : الجزيرة + وكالات