سيرك وروسيات وراء إقالة مسؤول الترفيه بالسعودية

افتتاح أول دار للسينما في السعودية
افتتاح أول دار للسينما بالسعودية في أبريل/نيسان الماضي (مواقع التواصل)

قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن عرضا قدمه سيرك روسي يقف وراء الأمر الملكي الذي أصدره الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمس الاثنين بإعفاء رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه أحمد الخطيب من منصبه.

وأشارت الوكالة إلى أن موقع سبق الإخباري -الذي وصفته بأنه مقرب من الحكومة السعودية– أكد أن الإقالة تأتي على خلفية العرض المثير للجدل، علما بأنها جاءت بعد حملة انتقادات لاذعة لهيئة الترفيه على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، وذلك على خلفية مشاركة روسيات بملابس غير لائقة في سيرك ضمن فعاليات الهيئة لعيد الفطر في العاصمة السعودية الرياض.

وسبق أن أعفى الملك السعودي في أبريل/نيسان 2015 الخطيب من منصبه وزيرا للصحة بعد عشرة أسابيع من تعيينه، وذلك على خلفية مشادة الوزير مع مواطن.

توطين الترفيه
وتأسست الهيئة العامة للترفيه عام 2016 تماشيا مع رؤية المملكة 2030 لتقوم بتنظيم وتنمية قطاع الترفيه لجميع شرائح المجتمع في كل مناطق السعودية.

وتستهدف رؤية المملكة 2030 رفع مساهمة قطاع الترفيه في إجمالي الناتج المحلي من 3% إلى 6%.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال في تصريحات سابقة إن بلاده تستهدف توطين 50% من قطاع الترفيه، إذ ينفق المواطنون 22 مليار دولار على الترفيه في الخارج سنويا.

وأعلنت هيئة الترفيه السعودية في فبراير/شباط الماضي أنها تنوي استثمار 64 مليار دولار في قطاع الترفيه بالسنوات العشر المقبلة.

يشار إلى أن السعودية رفعت العام الماضي حظرا استمر 35 عاما على دور السينما، وهناك خطط لشركات إقليمية وعالمية لفتح أكثر من ثلاثمئة دار سينما بحلول عام 2030.

وأشارت وكالة الصحافة الفرنسية إلى أن السلطات السعودية أعلنت السماح للنساء بقيادة السيارات ابتداء من 24 يونيو/حزيران الجاري ضمن مجموعة إصلاحات اقتصادية واجتماعية بإيعاز من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لكن جماعات حقوقية تقول إن ما لا يقل عن 11 ناشطا اعتقلوا الشهر الماضي، أغلبيتهم من النساء اللواتي قمن بحملة من أجل نيل الحق في القيادة، وهو ما يلقي بظلال على تلك الإصلاحات، على حد تعبير الوكالة.

المصدر : الجزيرة + وكالات