الجمعة أول أيام عيد الفطر بمعظم دول العالم

في مهرجان عيد الفطر المبارك كتارا تسرد قصص التراث العربي من ألف ليلة وليلة
جانب من مظاهر الاحتفالات في قطر بعيد الفطر العام الماضي (الجزيرة)

أعلن العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم أن يوم الجمعة الموافق 15 يونيو/حزيران 2018 هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

فقد أعلنت الهيئات الشرعية في كل من دول مجلس التعاون الخليجي (قطر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت وسلطنة عمان) ثبوت رؤية الهلال، ليكون يوم الخميس 29 رمضان هو اليوم الأخير في الشهر المبارك.

كما أعلنت الهيئات الشرعية في كل من فلسطين والسودان والأردن وسوريا واليمن ولبنان ومصر وتونس والمغرب وموريتانيا والجزائر والوقف السني في العراق الجمعة أول أيام عيد الفطر.

وقالت كل من تركيا وماليزيا وإندونيسيا وسلطنة بروناي إن الجمعة هو أيام عيد الفطر.

وأعلنت الأمر ذاته الجهات المختصة في كل من أستراليا، وجنوب السودان، واليابان، وسنغافورة، وفرنسا، والولايات المتحدة الأميركية.

غير أن باكستان ومكتب المرجع الديني الشيعي علي السيستاني في العراق أعلنا أن السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكان الخبير الفلكي بدار التقويم القطري الدكتور بشير مرزوق ذكر في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه أن عُمر هلال شهر شوال لعام 1439هـ سيكون 19 ساعة و45 دقيقة عند غروب شمس يوم التحري على سماء الدوحة، بينما سيكون على ارتفاع 7.5 درجات أعلى الأفق الغربي لسماء الدوحة.

وأضاف أن هلال شوال سيغرب عن سماء الدوحة يوم الخميس 14 يونيو/حزيران 2018 (يوم التحري) عند الساعة 7:06 مساء، بينما ستغرب شمس ذلك اليوم عند الساعة 6:25 مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، مما يعني أن القمر سيغرب بعد غروب الشمس عن سماء الدوحة بمدة قدرها 41 دقيقة.

أما في بقية دول مجلس التعاون الخليجي فسيغرب القمر بعد غروب الشمس بمُدَدٍ تتراوح بين 40 و44 دقيقة، لذا يمكن رؤية ورصد هلال شوال مساء يوم التحري في معظم دول المنطقة العربية والإسلامية.

ومن الناحية الفلكية، فإن يوم الخميس الموافق 14 يونيو/حزيران 2018 هو آخر يوم في شهر رمضان لعام 1439هـ، ويوم الجمعة الموافق 15 يونيو/حزيران 2018 هو غرة شوال لعام 1439هـ.

المصدر : الجزيرة + وكالات