إسرائيل تحتفل بـ "استقلالها" في قلب القاهرة

صفحة السفارة الإسرائيلية بالقاهرة تنشر خبرا عن الاحتفالية
سفير إسرائيل لدى مصر يشيد بما وصفها بالشراكة المتينة مع مصر (مواقع التواصل)

احتفلت السفارة الإسرائيلية في القاهرة بما تسميه عيد استقلال إسرائيل الـ70، في أول حدث رسمي منذ أكثر من عشر سنوات، وهي الذكرى المعروفة بالنكبة لدى الفلسطينيين، وذلك بحضور مسؤولين مصريين، رغم دعوات نشطاء مصريين لمقاطعتها.

وذكرت الصفحة الرسمية للسفارة الإسرائيلية على الانترنت أنه "جرى هذا المساء (أمس الثلاثاء) مراسم عيد الاستقلال الـ70 لدولة إسرائيل في فندق ريتز كارلتون في ميدان التحرير بالعاصمة المصرية"، مشيرة إلى أن لفيفا من الدبلوماسيين ورجال الأعمال وممثلين للحكومة المصرية حضروا الاحتفالية.

من جانبه قال السفير الإسرائيلي ديفيد جوبرين في الحفل إن الشراكة المتينة بين مصر وإسرائيل تشكل قدوة ومثالا لحل صراعات إقليمية ودولية في العالم أجمع حتى يومنا هذا، وفق تعبيره.

وأضاف "نلاحظ التغيير في معاملة الدول العربية لإسرائيل"، مشيرا إلى أن إسرائيل لم تعد تعتبر عدوا بل شريكا في صياغة واقع جديد وأفضل للمنطقة، حسب السفير.

وأشار جوبرين إلى أن الاعتقاد السائد في الماضي كان أن التعاون في مجال معين يأتي بالضرورة لصالح طرف على حساب الطرف الثاني، و"لكن مع مرور الوقت أدركنا أنها ليست بالضرورة لعبة خاسرة".

وفي تقرير نشرته الأحد، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إنه بعد سنوات من الفعاليات الصغيرة، تقيم السفارة الإسرائيلية في القاهرة احتفالية كبيرة تستضيف فيها مسؤولين مصريين وصحفيين ورجال أعمال ومثقفين (لم تسمهم).

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن الحفل يأتي بعد أكثر من عقد من الزمان، لم يتم خلاله تنظيم أي حدث إسرائيلي رسمي في مصر.

وكان نشطاء بمصر قد دعوا في وقت سابق أمس إلى مقاطعة الاحتفالية التي تعرف بالنكبة حيث يتذكر الفلسطينيون في الخامس عشر من كل عام عملية تهجيرهم من أراضيهم عام 1948، على يد عصابات صهيونية مسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول