حكومة الحريري .. باق من الزمن 24 ساعة

Lebanese prime minister Saad al-Hariri gestures as he speaks during a news conference in Beirut, Lebanon May 7, 2018. REUTERS/Mohamed Azakir
حكومة سعد الحريري مكلفة من لحود بتصريف الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة (رويترز-أرشيف)

طلب الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء من الحكومة الحالية برئاسة سعد الحريري الاستمرار في تصريف الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة، واعتبارها مستقيلة مع بدء ولاية البرلمان الجديد غدا الأربعاء.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان لها اليوم "إنه عطفا على أحكام  الدستور، المتعلقة بالحالات التي تعد فيها الحكومة مستقيلة، ونظرا لبدء ولاية مجلس النواب، أعرب الرئيس عون عن شكره لرئيس مجلس الوزراء و الوزراء، وطلب من الحكومة الاستمرار في تصريف الاعمال ريثما تشكل حكومة جديدة".

وأوضحت أن هذا الطلب يأتي عطفا على تطبيق المادة 69 من الدستور، التي تعد الحكومة مستقيلة مع بدء ولاية البرلمان الجديد.

ويستعد لبنان غدا لأول اجتماع للمجلس النيابي الجديد (البرلمان) الجديد، الذي اُنتخب في 6 مايو/أيار الجاري لينتخب النواب رئيسا لهم ونائبا عنه، وتنطلق بعدها المشاورات النيابية لتعيين رئيس جديد للحكومة يتولى مهمة تأليف الحكومة.

وكانت ولاية المجلس النيابي قد انتهت منتصف الليلة الماضية لتبدأ ولاية المجلس الجديد المنتخب، وفق قانون يعتمد النسبية والصوت التفضيلي. وتبدأ الأسبوع المقبل استشارات نيابية لتسمية رئيس للحكومة، ثم تشكيل حكومة جديدة، وكتابة نص بيانها الوزاري.

وحقق حزب الله تقدما ملحوظا في الانتخابات النيابية وبات يسيطر على الغالبية في البرلمان، مع حليفه التيار الوطني الحر، بينما خسر تيار المستقبل بزعامة رئيسه سعد الحريري 13 مقعدا، وحصل على 21 (من أصل 128 هم إجمالي عدد مقاعد المجلس).

ويبدو الحريري الأكثر حظا لرئاسة الحكومة المقبلة، وفق توزيع مقاعد البرلمان المنتخب، وخريطة التحالفات، والثوابت المتفق عليها في لبنان، التي تمنح منصب رئيس الحكومة للسنة.

المصدر : وكالات