الناخبون بلبنان يستعدون لاختبار النظام النسبي

يعتمد القانون الجديد للانتخابات النيابية في لبنان النظام النسبي للمرة الأولى، ويرى البعض أن تقسيمات الدوائر وطريقة احتساب الأصوات أفرغت النسبية من مفعولها، في حين يرى آخرون أنه سيُدخل أحزابا جديدة للبرلمان ويقلل احتمالات التزوير.

ولشرح طريقة الانتخاب الجديدة قدمت وزارة الداخلية إعلانا تلفزيونيا يبسط الأمر بمقارنته بشراء المثلجات، حيث يقول للناخب إنه لا يحق له تشكيل لائحة وفق مزاجه كما يفعل عند شراء المثلجات، وإنما عليه اختيار نكهة واحدة فقط.

ويقول الخبير الانتخابي محمد شمس الدين إن اعتماد النسبية على 15 دائرة وفق التقسيمات أفرغها من مضمونها ومحتواها، مضيفا أن اعتماد صوت تفضيلي واحد وليس اثنين شوه النسبية.

كما يصف الصحفي أمين قمورية القانون بأنه عجيب، ويرى أن الطبقة السياسية صاغته تحت عنوان الضغط الشعبي، ولم يستبعد أنه سيتيح لبعض الأحزاب الصغيرة أن تتمثل بقدرتها الحزبية الحقيقية.

واستكملت الأحد الماضي المرحلة الثانية من اقتراع المغتربين اللبنانيين للانتخابات النيابية في 33 دولة أجنبية، وذلك بعد المرحلة الأولى التي أجريت يوم الجمعة الماضي في عدد من الدول العربية، في حين ينتظر الناخبون في الداخل فتح مراكز الاقتراع أبوابها الأحد المقبل.

المصدر : الجزيرة