قطر: لم نتعامل مع دول الحصار بمنطقها المغلوط

قطر ملتزمة بافتقايات الطيران المدني

أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في قطر عبد الله بن ناصر تركي السبيعي أن الدوحة امتثلت منذ بداية الحصار الجائر عليها لجميع الاتفاقيات المتعلقة بالطيران المدني، ولم تتعامل مع دول الحصار بنفس المنطق المغلوط، ولم تغلق أجواءها أمام الطائرات المدنية لتلك الدول.

جاء ذلك خلال جلسة لمنظمة الطيران المدني الدولي إيكاو للنظر في شكوى قدمتها الإمارات ضد قطر، ادعت فيها أن مقاتلات قطرية اعترضت طائرات مدنية إماراتية.

وقال بيان الهيئة العامة للطيران المدني في قطر إن إيكاو طالبت بالتزام جميع الأطراف بأعلى معايير الأمن والسلامة، والتنسيق بين الدول المتعاقدة في اتفاقية شيكاغو.

ونفى الوفد القطري في جلسة إيكاو الادعاءات الإماراتية، وقدم عرضا للانتهاكات الإماراتية للأجواء القطرية.

وقال الوفد إن مملكة البحرين دأبت على السماح للطائرات العسكرية الإماراتية بانتهاك أجواء قطر وعدم الالتزام بمتطلبات الدوحة، وهو ما يعد استفزازا واضحا وافتقارا للمهنية.

وأضاف وفد قطر أن مقدم خدمة الملاحة الجوية في البحرين هو من يتحمل المسؤولية عن عدم اتخاذ إجراءات تضمن سلامة الطيران المدني.

وسبق لمنظمة الطيران المدني التابعة للأمم المتحدة (إيكاو) أن طالبت خلال اجتماعها الاستثنائي بمونتريال الكندية في يوليو/تموز الماضي، جميع الدول الأعضاء بالالتزام باتفاقية شيكاغو التي تنص على حرية الملاحة الجوية والتعاون من أجل ضمان سلامة الطيران وأمنه.

وأكدت هيئة الطيران المدني القطرية وقتها أن المجلس التنفيذي لمنظمة إيكاو استعرض الملف المقدم من دولة قطر، وأقر ضرورة التزام جميع الدول باتفاقية شيكاغو 1944 وملحقاتها، ودعا الدول لفتح المسارات على المياه الدولية.

وأشارت الهيئة إلى أن قطر طلبت رسميا من المنظمة الدولية إنشاء إقليم معلومات الطيران الخاص بها.

المصدر : الجزيرة