تدشين السفارة الأميركية.. نشوة إسرائيلية وغضب فلسطيني

A worker is seen inside the new U.S. embassy compound during preparations for its opening ceremony, in Jerusalem, May 13, 2018. REUTERS/Ronen Zvulun TPX IMAGES OF THE DAY
مقر السفارة الأميركية الجديدة بالقدس المحتلة (رويترز)

تدشن الولايات المتحدة اليوم الاثنين سفارتها في القدس المحتلة تنفيذا لقرار الرئيس دونالد ترامب، ووصل وفد أميركي رسمي للمشاركة في حفل نقل السفارة، بينما يستعد الفلسطينيون لمسيرات حاشدة في قطاع غزة والضفة الغربية لتأكيد حق العودة.

واستبق مئات المستوطنين التدشين باقتحام باحات المسجد الأقصى وأداء صلوات تلمودية بها، في انتهاك للقيود الدينية المفروضة في الموقع. كما تجمع مئات آخرون أمام باب العامود أحد المداخل الرئيسية للبلدة القديمة، احتفالا بالإجراء الأميركي المنتظر اليوم.

وسار إسرائيليون في مسيرة "الأعلام" وهم يحملون الأعلام الإسرائيلية، وعلقت لافتات تشيد بقرار ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة.

وأكد رئيس بلدية القدس الإسرائيلي نير بركات للصحفيين أن نقل السفارة يؤشر على بداية "نظام عالمي جديد ونظام جديد في الشرق الأوسط".

ويأتي افتتاح السفارة الجديدة في أعقاب اعتراف ترامب في ديسمبر/كانون الأول الماضي بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو قرار قال إنه أوفى من خلاله بتعهدات سياسية أعلنها الساسة في واشنطن على مدى عقود وأضفى الصبغة الرسمية على الواقع، وفق تعبيره.

ودشن الاحتلال الإسرائيلي أمس الأحد الاحتفالات بنقل السفارة، لكن معظم السفراء الأجانب -وخاصة الأوروبيين- غابوا عنها، في تحرك يسلط الضوء على الخروج الأميركي عن الإجماع العالمي.

وبموازاة ذلك أعلن جيش الاحتلال وضع قواته في حالة تأهب قصوى، وقال إنه سيضاعف عدد وحداته المقاتلة حول قطاع غزة وفي الضفة الغربية المحتلة لمواجهة أي مظاهرات محتملة للفلسطينيين احتجاجا على نقل السفارة الأميركية.

الموقف الرسمي
وعلى الجانب الرسمي الفلسطيني، أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف أن "هناك تهويلا في ما يتعلق بالاحتفال الذي سيجري من قبل الولايات المتحدة لنقل السفارة".

وأعلن أن القيادة الفلسطينية ستعقد اجتماعا اليوم برئاسة الرئيس محمود عباس لبحث ما يمكن اتخاذه من إجراءات.

بدوره قال الوفد العام لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة إن نقل السفارة يمنح الحياة لصراع ديني بدلا من سلام كريم.

مسيرات العودة
ويستعد الفلسطينيون اليوم لتنظيم مسيرات في مختلف المحافظات لإحياء ذكرى النكبة والاحتجاج على نقل السفارة الأميركية إلى القدس، ومن المقرر تصعيد الاحتجاجات حتى يوم غد الثلاثاء.

وفي قطاع غزة، يستعد عشرات الآلاف من الفلسطينيين للمشاركة في مليونية العودة، ضمن مسيرات العودة وكسر الحصار التي تستمر اليوم وغدا إحياء لذكرى النكبة الفلسطينية.

وأعلنت لجنة المتابعة المكونة من فصائل وقوى فلسطينية متعددة عن إضراب شامل في غزة اليوم، على أن يعم المؤسسات الرسمية والشعبية والتجارية وسائر مناحي الحياة اليومية، بما فيها المؤسسات التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ودعت لجنة المتابعة الشعب الفلسطيني إلى الحفاظ على سلمية مسيرة العودة لإيصال رسالة قوية للعالم رفضا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس.

كما دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينيين في جميع أماكن وجودهم إلى المشاركة في مسيرة العودة، وقالت إنها ترفض استمرار الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة، وعبرت عن رفضها القاطع لما تسمى صفقة القرن.

المصدر : الجزيرة + وكالات