إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم مع غزة

A truck parks next to a security barrier inside the Kerem Shalom border crossing terminal between Israel and Gaza Strip
سلطات الاحتلال عزت إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري إلى تضرره من احتجاجات فلسطينية (رويترز)

قالت إسرائيل اليوم السبت إنها قررت إغلاق معبر كرم أبو سالم الحدودي مع قطاع غزة بدعوى تعرضه لأضرار خلال احتجاجات فلسطينية الجمعة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان "المعبر سيبقى مغلقا لحين إصلاح الضرر الذي ألحقته أعمال الشغب، وسيعاد فتحه وفقا لتقييم الموقف".

وكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تغريدة على حسابه في تويتر أن وزير الدفاع الإسرائيلي أفغيدور ليبرمان وافق على توصية بإغلاق معبر كرم أبو سالم. واتهم أدرعي حركة حماس بالوقوف وراء عمليات وصفها بالتخريبية في المعبر، نفذها عشرات المشاغبين.

من جهتها، أعلنت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع (تابعة للسلطة الفلسطينية) إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري، وقال رئيس اللجنة رائد فتوح إن اللجنة أبلغت التجار بأن المعبر مُغلق حتى إشعار آخر، لأنه أصبح غير صالح للعمل.

من جانبها، قالت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار -في بيان- إنها تفاجأت بأحداث مؤسفة غير مقصودة وقعت بمعبر كرم أبو سالم تسببت في إتلاف الممتلكات ووقوع الخسائر المادية في الجانب الفلسطيني.

وأضافت اللجنة أن هذه الأحداث تسبب بها الغاز الكثيف الذي ألقاه الاحتلال ضد الشباب العزل بمنطقة رفح.

ودعت اللجنة المتظاهرين إلى "المحافظة على المعابر والممتلكات الوطنية التي تقدم الخدمات لشعبنا، والتي نسعى من خلال مسيراتنا الحاشدة إلى فتح المعابر وكسر الحصار وتجسيد حقنا في العودة إلى فلسطين".

ومعبر كرم أبو سالم هو المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، ومن شأن إغلاقه التسبب في أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة في القطاع.

المصدر : الجزيرة + وكالات