غريفيث يجتمع بالحوثيين لمحاولة إحياء السلام باليمن

اجتمع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في مسقط مع وفد الحوثيين التفاوضي

اجتمع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في مسقط مع وفد الحوثيين التفاوضي، ولم ترشح بعد نتائج اللقاء الذي يقود إلى عدد من الاجتماعات مع أطراف الأزمة اليمنية، بهدف إحياء عملية السلام في اليمن التي توقفت منذ عام تقريبا.

وسيجري المبعوث الأممي لليمن اجتماعات أيضا مع المسؤولين العمانيين، وعلى رأسهم وزير الخارجية يوسف بن علوي عبد الله، للضغط على أطراف الأزمة اليمنية للجلوس مجددا إلى طاولة الحوار ووقف كل أشكال الصراع العسكري.

وكانت مصادر مقربة من غريفيث قالت لوكالة الأناضول إن العاصمة الإماراتية أبو ظبي ستكون المحطة التالية للمبعوث الأممي للقاء المسؤولين هناك، وكذلك قيادات يمنية في حزب المؤتمر الشعبي العام والحراك الجنوبي.

الرياض وصنعاء
ويأتي اجتماع المبعوث الأممي الجديد بسلطنة عمان ضمن تحركاته لإحياء مشاورات السلام المتعثرة منذ اكثر من عام ونصف، إذ زار غريفيث في 22 مارس/آذار الماضي العاصمة السعودية الرياض والتقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وعددا من أعضاء حكومته.

وبعد يومين من زيارة الرياض، زار المبعوث الأممي صنعاء في أول زيارة رسمية له منذ تعيينه في منصبه، والتقى هناك قيادات ومسؤولين في جماعة الحوثي وفي الحكومة المشكلة من الجماعة وحلفائها، ومسؤولين بحزب المؤتمر الشعبي العام جناح الرئيس الراحل علي عبد الله صالح.

وكان المبعوث الأممي الجديد قال في تصريح بمناسبة بدء مهامه رسميا في 18 مارس/آذار الماضي إن أي عملية سياسية ذات مصداقية لحل أزمة اليمن "تتطلب أن تتمتع جميع الأطراف بالمرونة اللازمة، وتقدم تنازلات صعبة، وأن تضع المصلحة الوطنية في الصدارة من أجل الشعب اليمني".

محور تعز
وفي سياق آخر، حذر قائد محور تعز العسكري التابع للجيش الوطني اللواء خالد فاضل من الصعوبات التي تواجهها قواته بسبب افتقاد كاسحات الألغام. وقال اللواء فاضل إن الدعم اللوجستي الذي قدمه التحالف قارب على الانتهاء.

كما ناشد اللواء فاضل التحالف العربي الذي تقوده السعودية سرعة تقديم الدعم اللازم لاستعادة ما تبقى من المحافظة من قبضة الحوثيين.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول