الرئيس الأميركي يستقبل أمير قطر الثلاثاء

أفاد البيت الأبيض الأمريكي بأن الرئيس دونالد ترمب سيستقبل في واشنطن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في العاشر من الشهر الجاري.
أفاد البيت الأبيض بأن الرئيس الأميركي دونالد ترمب سيستقبل في واشنطن الثلاثاء المقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ضمن زيارة يقوم بها الأخير للولايات المتحدة تستمر عدة أيام.

وقالت وكالة الأنباء القطرية إن الشيخ تميم والرئيس ترمب سيبحثان "سبل دعم وتطوير العلاقات الإستراتيجية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأكد بيان البيت الأبيض أن ترمب يتطلع لبحث سبل تعزيز الروابط بين الولايات المتحدة وقطر والدفع بالأولويات الأمنية والاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وسيبدأ أمير قطر أنشطته الجمعة بزيارة مقر القيادة المركزية الأميركية في مدينة تامبا بولاية فلوريدا ثم يتوجه إلى مدينة ميامي، حيث سيجتمع مع عدد من المسؤولين الأميركيين في إطار تعزيز العلاقات القطرية الأميركية بالمجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وضمن برنامج زيارته يعقد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -الذي يرافقه وفد رسمي وعدد من رجال الأعمال- لقاءات في واشنطن مع عدد من الوزراء وأعضاء من الكونغرس الأميركي.

‪البلدان أصدرا إعلانا مشتركا في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي عقب جلسات الحوار الإستراتيجي بينهما في واشنطن‬ (رويترز)
‪البلدان أصدرا إعلانا مشتركا في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي عقب جلسات الحوار الإستراتيجي بينهما في واشنطن‬ (رويترز)

القضايا الراهنة
وكان أمير قطر قد تلقى الثلاثاء الماضي اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي جرى خلاله استعراض العلاقات الإستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، حسبما أفادت به وكالة الأنباء القطرية.

وقالت الوكالة إن الزعيمين ناقشا أيضا عددا من القضايا الراهنة، ولا سيما مكافحة التطرف والإرهاب وجهود الدولتين المشتركة في هذا المجال، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكانت الولايات المتحدة وقطر قد أصدرتا إعلانا مشتركا في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي عقب جلسات الحوار الإستراتيجي بينهما في واشنطن.

وأكدت الولايات المتحدة في ذلك الإعلان استعدادها للعمل مع قطر لردع ومواجهة أي تهديد خارجي لسلامة الأراضي القطرية يتعارض مع ميثاق الأمم المتحدة، كما أشادت بدور قطر في مواجهة الإرهاب والتطرف بكافة أشكاله.

يذكر أن قطر تعرضت لحصار من قبل دول خليجية هي السعودية والإمارات والبحرين منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات