هآرتس: الأسد يحشد باتجاه الجولان

An old military vehicle can be seen positioned on the Israeli side of the border with Syria, near the Druze village of Majdal Shams in the Israeli-occupied Golan Heights, Israel February 11, 2018. REUTERS/Ammar Awad
إحدى الدبابات الإسرائيلية بالجولان السوري المحتل (رويترز-أرشيف)

زعمت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الجيش السوري دفع بدبابات وأسلحة ثقيلة إلى حدود خط وقف إطلاق النار مع إسرائيل في الجولان المحتل.
 
ووفقًا للصحيفة فإن الرئيس السوري بشار الأسد دفع بقواته إلى حدود الجولان ليستعيد السيطرة على خط وقف النار.
 
ويمتد الخط من ريف القنيطرة إلى المناطق الغربية في درعا، والتي سيطرت عليها المعارضة المسلحة عام 2014.

وذكرت الصحيفة أن الخريطة التي وضعها جيش إسرائيل تشير باللون الأحمر إلى مناطق وجود النظام الذي يسيطر على شريط ضيق شمالي القنيطرة.

وأوضحت أن الجيش أشار في الخريطة إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة باللون الأخضر، وذلك في إشارة إلى أن بعضها ودي مع إسرائيل بينما علّم بالأسود الرقعة الضيقة التي يسيطر عليها تنظيم الدولة قرب مثلث تقاطع الحدود بين سوريا وإسرائيل والأردن.

ومنتصف فبراير/شباط الماضي، ذكرت "هارتس" أن الجيش يغير من انتشار قواته بالجولان المحتل لمنع الإيرانيين من الوصول إلى الحدود. ونقلت عن مصادر في المعارضة السورية المسلحة بالجولان أن إسرائيل تمد سبع منظمات بالمال والسلاح.

وأضافت الصحيفة أن قلق إسرائيل تزايد مؤخرا بسبب وجود قوات محسوبة على إيران على مقربة من خط الحدود جنوب سوريا. وترجح التقديرات الإسرائيلية أن النظام السوري سيدفع بقوات قريبا، ويركز عسكريا على استعادة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في الجولان.

وذكرت أيضا أن مقاتلين من المعارضة السورية المسلحة في المنطقة تحدثوا مؤخرا مع المحققة إليزابيث تسوركوف، وأبلغوها بزيادة ملحوظة بحجم المساعدات التي تقدمها لهم إسرائيل، وأشارت إلى سبع منظمات مسلحة معارضة تتلقى السلاح والذخيرة والمال من تل أبيب.

المصدر : وكالات