الاحتلال يغرق مزارع بالخليل بالمياه العادمة

أغرق مستوطنون إسرائيليون عشرات الدونمات من مزارع العنب الفلسطينية بالمياه العادمة في بيت أُمّر (شمالي مدينة الخليل) بالضفة الغربية.

وأكد مزارعون أن المستوطنين وقوات الاحتلال يعكرون في هذا الوقت من كل عام صفو المزارعين عبر إفساد الموسم الزراعي بممارساتهم؛ مما يتسبب في تلف محاصيلهم، بغرض تنفير الفلسطينيين من الاستمرار في هذه الأرض ودفعهم لتركها.

وناشد المزارعون الفلسطينيون الهيئات الحقوقية والإنسانية الدولية التصدي لممارسات الاحتلال ووقف تعديات المستوطنين.

ويعد محصول العنب أحد ركائز الاقتصاد في هذه البلدة، ويقول المزارع أبو رائد -وهو واحد من عشرات تضررت مزارعهم- إن محصول العنب يعيش عليه هو والعديدون من أهل البلدة، وأنه كان يستعد لقطف ثماره خلال الشهور القادمة، لكن ممارسات الاحتلال والمستوطنين كانت لهم بالمرصاد، وآخرها إغراق الأرض الزراعية بالمياه العادمة.

وتعمل المياه العادمة على زيادة ملوحة التربة وإحراقها؛ مما يتسبب في إتلاف المحاصيل وتحويلها إلى أرض قاحلة تدفع المزارعين إلى تركها، وهو ما يهدف إليه الاحتلال.

وفي الجوار، تنتعش أراض زراعية مصادرة من الفلسطينيين لصالح التجمع الاستيطاني بمحاصيل زراعية متنوعة تتوفر لها كل ظروف الازدهار وبدعم من حكومة الاحتلال، بينما تزداد مأساة المزارعين الفلسطينيين الذين يتعرضون لممارسات تعسفية من الاحتلال ومستوطنيه.

المصدر : الجزيرة