العراق يخطط لمهاجمة تنظيم الدولة بسوريا

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه أمر بوضع خطط عسكرية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، مؤكدا في الأثناء أن القضاء على الإرهاب في العراق يتطلب سنوات.

وأضاف العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي أن الوضع في سوريا ما زال يشكل تحديا بسبب استمرار وجود تنظيم الدولة في مناطق عدة، خاصة القريبة من الحدود العراقية.

وتابع أن هناك صراعا إقليميا على العراق، وأكد أنه يرغب في إقامة علاقات جدية مع جميع دولة المنطقة، وأن يبقى الصراع بعيدا عن الأراضي العراقية.

وتأتي هذه التصريحات في وقت شن فيه تنظيم الدولة في الأيام الماضية هجمات قرب مدينة البوكمال السورية المتاخمة للحدود العراقية، وقبل طرد التنظيم من الموصل صيف العام الماضي أعلنت بغداد أن قواتها الجوية استهدفت مواقع له في سوريا، كما أن قوات الحشد الشعبي كانت توغلت بشكل محدود داخل الأراضي السورية.

وفي تصريحات منفصلة خلال زيارته مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين (شمال بغداد) في ذكرى استعادتها من تنظيم الدولة حذر العبادي من محاولات بعض الأطراف السياسية والإعلامية تضخيم ما يقوم به تنظيم الدولة في البلاد حاليا مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية.

وقال إن الإرهاب في البلاد فشل. وعبر عن ثقته في مستقبل العراق قائلا إنه سيشهد تغيرات جذرية بجميع الميادين في المرحلة المقبلة.

المصدر : الجزيرة