اتفاق في تعز بتسليم مقار أمنية للحكومة

Pro-government Popular Resistance fighters ride a motorcycle during clashes between Houthi fighters and government forces in Taiz, Yemen January 27, 2018. REUTERS/Anees Mahyoub
مقاتلون من إحدى فصائل المقاومة الشعبية الموالية للحكومة الشرعية في تعز (رويترز)

وقعت لجنة محلية مشتركة في تعز جنوب غربي اليمن اتفاقا ينص على تسليم مقار الأجهزة الأمنية والعسكرية الواقعة شرق المدينة، وأن تنسحب القوات المختلفة إلى مواقعها في جبهات القتال.

ويضع الاتفاق حداً لخمسة أيام من الاشتباكات بين فصائل بالجيش الوطني داخل المدينة استُخدمت فيها مختلف الأسلحة الثقيلة والخفيفة، وتخللها إغلاق الشوارع ونصب نقاط تفتيش.

ونص الاتفاق على تشكيل قوة مشتركة لضبط "المطلوبين أمنياً" وتثبيت وقف إطلاق النار في جميع المواقع بالمدينة.

في غضون ذلك، طالب عشرات من أبناء تعز باستمرار الحملة العسكرية والأمنية لاستعادة المقار الحكومية في المدينة وتفعيلها.

ورفعوا عقب صلاة الجمعة أمس شعارات تندد بما وصفوه بالتمرد على قرارات السلطة المحلية، وما خلفه ذلك من اشتباكات خلال الأيام الماضية أدت إلى سقوط ضحايا من المدنيين.

وكانت المواجهات قد اندلعت بين قوات من الجيش باللواء 22 ميكا الموالي لحزب التجمع اليمني للإصلاح من جهة، وكتائب القيادي السلفي أبو العباس (موالية للسلطة الشرعية ومدعومة من الإمارات) بعد اتهامات للأخير برفض تسليم المقار الحكومية الواقعة بالمناطق التي يسيطر عليها شرق تعز، بحسب موقع "نيوز يمن" الإلكتروني.

وتفجّر الوضع بعد أن تحوّلت حملة أمنية مفترضة لإلقاء القبض على عناصر متورطة -في قتل اللبناني حنا لحود الموظف في الصليب الأحمر الدولي بالمدينة- إلى معركة اشتركت فيها أطراف عدة.  

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية