الآلاف من فلسطينيي الخط الأخضر يحيون ذكرى النكبة

يحي نحو مليون ونصف المليون فلسطيني داخل الخط الأخضر الذكرى السبعين للنكبة تحت شعار "استقلالهم نكبتنا"

شارك آلاف الفلسطينيين داخل الخط الأخضر في مسيرة العودة التقليدية، وذلك على أراضي قرية عتليت المهجرة جنوب حيفا، حيث اتخذوا من احتفالات إسرائيل السبعين بما يسمى "استقلالها" موعدا لإحياء ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني.

وقد جدد المشاركون في المسيرة تمسكهم بحق العودة إلى ديارهم وعدم التفريط به ورفض بدائل التوطين والتعويض.

وأراد المنظمون أن تلتحم مسيرتهم بمسيرة العودة المستمرة في قطاع عزة منذ نهاية الشهر الماضي تأكيدا على وحدة الحال والمصير، وعلى الهم الواحد في التصدي لمحاولات النيل من القضية الفلسطينية وتصفيتها.

وتشمل فعاليات إحياء ذكرى النكبة داخل الخط الأخضر -الذي يعيش فيه نحو مليون ونصف مليون فلسطيني- زيارة أطلال القرى الفلسطينية المدمرة في الجليل والساحل، وتنظيم "مسيرة العودة الـ21″.

وفي كل عام يحيي الفلسطينيون داخل الخط الأخضر ذكرى النكبة بمسيرة مركزية في إحدى القرى المهجرة تأكيدا على حق العودة إلى ديارهم التي هجروا منها قسرا على أيدي العصابات الصهيونية.

وتشير تقديرات فلسطينية إلى أن 531 قرية ومدينة فلسطينية قد طهرت عرقيا ودمرت خلال النكبة عام 1948.

وعقب ذلك أعلن إقامة دولة إسرائيل بعد تهجير نحو ثمانمئة ألف فلسطيني ما زالوا حتى الآن لاجئين في مخيمات ومدن تقع في الضفة وغزة والأردن ولبنان وسوريا وبقية دول العالم، وبعضهم ظلوا في الداخل الفلسطيني. 

في المقابل، شدد جيش الاحتلال إجراءاته العسكرية وأحكم إغلاقه الأراضي الفلسطينية مع بدء الاحتفالات السنوية بذكرى ما يسمى "قيام دولة إسرائيل" حسب التقويم الإسرائيلي.

وتم اليوم تحليق تشكيلات جوية شاركت فيها طائرات حربية، بينها طائرة الشبح "أف 35" التي زودت بها الولايات المتحدة إسرائيل العام الماضي.

وقد وجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب رسالة تهنئة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قال فيها إن إسرائيل أعز صديق للولايات المتحدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات