السيسي وقابوس يبحثان أزمات اليمن والمنطقة

صورة بثتها صفحة السيسي على الفيسبوك يظهر فيها قابوس (يسار) أثناء استقباله للسيسي
صورة بثتها صفحة السيسي على فيسبوك يظهر فيها قابوس (يسار) أثناء استقباله السيسي

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وسلطان عمان قابوس بن سعيد المجتمع الدولي إلى إيجاد تسويات سياسية لأزمات المنطقة، خاصة اليمن، وذلك خلال مباحثات جمعت بينهما في مسقط اليوم الأحد.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن مباحثات السيسي وقابوس تطرقت إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث اتفقا على "أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة، خاصة اليمن".

وأضافت الرئاسة المصرية أن المباحثات تطرقت إلى عدد من القضايا الأخرى مثل سوريا ولبنان والعراق، وأن الزعيمين أكدا أهمية الحفاظ على كيانات ومؤسسات تلك الدول، وبما يحمى وحدتها الإقليمية.

وعلى مستوى العلاقات الثنائية، اتفق السيسي وقابوس على تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري، من خلال اللجنة المشتركة بين الجانبين والمقرر عقد جولتها القادمة في مسقط، دون تحديد موعد انعقادها، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي ثلاثمئة مليون دولار، في حين تستثمر السلطنة في مصر 77 مليون دولار، وفق وزارة التجارة والصناعة المصرية.

وقال مراسل الجزيرة إن وفدا رسميا وتجاريا وعددا من رجال الأعمال يرافقون السيسي لبحث قضايا الاستثمار المشترك والفرص الاستثمارية التي تطرحها القاهرة، مضيفا أن زيارة السيسي إلى سلطنة عمان تأتي في إطار جولة تشمل أيضا الإمارات.

المصدر : الجزيرة + وكالات