خيبة أمل لواشنطن لرفض كفالة ناشط بحريني

Human rights activist Nabeel Rajab (2nd R) poses with his wife Sumaiya (R), his daughter Malak (2nd L) and his son Adam as they arrive at court for his appeal hearing in Manama, February 11, 2015. Bahrain had sentenced Rajab, one of the highest-profile democracy campaigners in the Arab world, to six months in jail last month over remarks critical of the state, according to the Twitter accounts of his lawyer and the public prosecutor. REUTERS/Hamad Mohammed (BAHRAIN - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW)
نبيل رجب رفقة زوجته وأولاده قبل وصوله إلى محكمة في العاصمة المنامة (رويترز)

أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن خيبة أملها إزاء قرار محكمة بحرينية رفض منح الكفالة للناشط الحقوقي نبيل رجب. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر نويرت إن واشنطن لديها مخاوف جدية بشأن قضية نبيل رجب.

وذكرت الخارجية الأميركية أنها تشعر "بخيبة أمل كبيرة" من قرار محكمة النقض بالبحرين بتأييد الحكم على نبيل رجب، وهو ناشط بارز في مجال حقوق الإنسان، وكانت المحكمة أيدت الشهر الماضي حكما بالسجن لمدة عامين على رجب كانت محكمة أدنى درجة أصدرته العام الماضي بحق الناشط الحقوقي بسبب تصريحات أدلى بها لصحفيين.

وعقب تأييد الحكم بسجن رجب، قال معهد البحرين للحقوق والديمقراطية إن حكم محكمة النقض يمثل آخر مستوى للطعن في القضية التي بدأت منتصف عام 2016 عندما ألقت السلطات البحرينية القبض على نبيل رجب بسبب تصريحات وتغريدات اتهم فيها قوات الأمن بتعذيب محتجزين بأحد السجون.

حكم منفصل
وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إلى أن هناك حكما منفصلا على نبيل رجب "قد يضر بشأن أنشطته على تويتر، لذلك نواصل إجراء محادثات مع حكومة البحرين للتعبير عن مخاوفنا بشأن هذا الأمر".

ويتعلق الأمر بحكم بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاما يواجهه الناشط البحريني في قضية تتصل بتغريدات مزعومة له على تويتر، ومن المقرر صدور الحكم اليوم.

يذكر أنه كان لنبيل رجب دور بارز في الاحتجاجات التي اندلعت في البحرين عام 2011، وقد اعتقل منذ ذلك الوقت مرات عدة، كما اعتقل بعد انتقاده الحرب على اليمن التي انطلقت في 26 مارس/آذار 2015.

المصدر : الجزيرة