نداء من أونروا لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين بسوريا

A woman walks out of the UNRWA clinic in Burj al-Barajneh refugee camp in Beirut, Lebanon, January 29, 2018. Picture taken January 29, 2018. REUTERS/Mohamed Azakir
امرأة أمام عيادة تابعة لأونروا بمخيم برج البراجنة اللبناني قبل ثلاثة أيام (رويترز)

أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) نداء دوليا لجمع 409 ملايين دولار خلال العام الحالي لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في سوريا الذين فر بعضهم من المعارك في هذا البلد إلى لبنان والأردن.

وحسب تصريحات مسؤولين في أونروا لوكالة الصحافة الفرنسية فإن هذا التمويل الطارئ يعد "طوق نجاة" للاجئين الفلسطينيين بعد تهديدات بتجميد "كارثي" للمساعدات الأميركية.

وأطلقت الوكالة التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء نداء لجمع مبلغ 409 ملايين دولار، بينها 329 مليونا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الموجودين منذ عقود في سوريا التي تشهد حربا دامية منذ 2011.

أما المبلغ المتبقي، وهو 80 مليون دولار، فسيخصص للفلسطينيين الذين فروا من سوريا أثناء الحرب ولجؤوا إلى لبنان (35 ألفا) أو الأردن (17 ألفا).

واعتبر مدير أونروا في سوريا محمد عبدي أدار أن اللاجئين الفلسطينيين في سوريا يعيشون ظروفا في غاية الصعوبة، مشيرا إلى أنهم يستخدمون هذا المال لدفع إيجارات منازلهم وشراء ما يحتاجونه في حياتهم اليومية".

فلسطينيون لاجئون بمخيم اليرموك السوري بانتظار مساعدات أونروا (أسوشيتد برس-أرشيف)
فلسطينيون لاجئون بمخيم اليرموك السوري بانتظار مساعدات أونروا (أسوشيتد برس-أرشيف)

مساعدات وتحذير
وستسمح هذه الأموال بتقديم مساعدات غذائية وبطانيات وأدوات صحية للأكثر فقرا بين اللاجئين الفلسطينيين الذين لا يزالون في سوريا ويبلغ عددهم 386 ألفا.

وأضاف أدار "قبل الحرب، كان يُعد 7% من اللاجئين فقراء جدا، وكانوا يحصلون على مساعدة مباشرة. اليوم ارتفع هذا الرقم إلى 95%".

وكانت واشنطن أعلنت في منتصف يناير/كانون الثاني تجميد تمويل مخصص لأونروا، واكتفت بدفع 60 مليون دولار بينما كانت الوكالة تتوقع الحصول على 360 مليون دولار خلال العام الحالي.

ويهدد القرار الأميركي مئات المدارس والمستشفيات التابعة لأونروا، التي تعد حساسة للاجئين الفلسطينيين في دول عدة بالشرق الأوسط حيث يعيش غالبيتهم في فقر مدقع.

في هذا السياق حذّر المسؤول في الوكالة من "أزمة إنسانية" مع انخفاض التمويل الأميركي الذي كان يمثل 60% من الهبات المقدمة عام 2017. وقال "آمل أن يعيدوا (الأميركيون) النظر في قرارهم".

‪فلسطيني يحصل على كيس من المساعدات الغذائية من أونروا بغزة‬ فلسطيني يحصل على كيس من المساعدات الغذائية من أونروا بغزة (رويترز)
‪فلسطيني يحصل على كيس من المساعدات الغذائية من أونروا بغزة‬ فلسطيني يحصل على كيس من المساعدات الغذائية من أونروا بغزة (رويترز)

أزمة وتداعيات
من جانبه، قال المدير العام للوكالة في لبنان كلاوديو كوردوني "إننا نتحدث عن شعب ضعيف للغاية، يعيش 90% منه تحت عتبة الفقر، بأقل من ستة دولارات يوميا"، وأضاف أن مساعداتنا المالية وأي شكل من أشكال المساعدة التي نقدمها، من صحية وتربوية، ضرورية للغاية.

ورأى أن "تداعيات هذه الأزمة المالية غير المسبوقة على أونروا خصوصا على اللاجئين الذين نخدمهم، ستكون كارثية".

وفي المجموع، تطلب أونروا أكثر من 800 مليون دولار للعام 2018، قرابة نصفها مخصص للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات