فرنسا تدعو روسيا وإيران لوقف القصف بإدلب والغوطة

آثار قصف جوي على دوما بالغوطة الشرقية اليوم
آثار قصف جوي على دوما بالغوطة الشرقية اليوم (ناشطون)

دعت فرنسا روسيا وإيران اليوم الخميس لإنهاء القصف في إدلب والغوطة الشرقية بريف دمشق، كما أكد يان إيغلاند مستشار المبعوث الدولي إلى سوريا أن الوضع في إدلب يتطلب وقفا فوريا لإطلاق النار.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنييس فون دي مول في بيان "من الضروري أن تقوم روسيا وإيران، الضامنتان لعملية أستانا وحليفتا نظام دمشق، بوضع ترتيبات لوقف القصف ووصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين بسلام وبشكل كامل ودون عراقيل".

ووصفت المتحدثة الهجمات في محافظة إدلب ومنطقة الغوطة الشرقية بأنها غير مقبولة، مؤكدة أن قصف المستشفيات والمدنيين هو انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

من جهة أخرى، أشار إيغلاند إلى أن أكثر من ستمئة ألف نازح وصلوا إلى إدلب من مناطق مختلفة في سوريا خلال العام الماضي، وقال إن على روسيا وتركيا وإيران العمل على عدم التصعيد في إدلب.

وأضاف مستشار المبعوث الدولي أن الأمم المتحدة تطالب بهدنة إنسانية بشكل عاجل في الغوطة الشرقية لإيصال المساعدات.

وأوضح إيغلاند أن ستمئة ألف نازح وصلوا إدلب من مناطق سورية عدة خلال العام الماضي، مؤكدا أن تعاون النظام السوري بشأن المساعدات الإنسانية بلغ أدنى مستوياته على الإطلاق منذ عام 2015.

في الأثناء، ذكر الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) أن العشرات من مدنيي مدينة دوما بالغوطة الشرقية أصيبوا باختناق جراء إلقاء قوات النظام صواريخ محملة بغاز الكلور.

المصدر : الجزيرة + وكالات