في أوج أزمة خاشقجي.. الرياض تحول 100 مليون دولار لواشنطن

FILE- In this Monday, Oct. 6, 2003 file photo, Saudi Arabian capital Riyadh with the 'Kingdom Tower' photographed through a window of the 'Al-Faislia Tower' in the Saudi Arabian capital Riyadh. Saudi Arabia’s stock exchange has opened up to direct foreign investment for the first time. The decision to open up the Tadawul stock exchange on Monday comes at a crucial time for Saudi Arabia, whose revenue has taken a hit from the plunge in oil prices over the past year. The kingdom is the world’s largest exporter of crude. (AP Photo/Markus Schreiber, File)
ترى الصحيفة أن إيداع الأموال السعودية بالحسابات الأميركية في هذا التوقيت أثار استغراب الكثيرين (أسوشيتد برس)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن السعودية حولت 100 مليون دولار إلى الولايات المتحدة تزامنا مع زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للرياض لبحث قضية اختفاء جمال خاشقجي.

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إن الـ100 مليون دولار التي كانت الرياض تعهدت بدفعها من أجل دعم الاستقرار في المناطق المحررة من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) شمالي سوريا، دخلت الحسابات الأميركية أمس الثلاثاء.

واعتبرت أن تزامن إيداع الأموال مع زيارة بومبيو إلى الرياض لبحث قضية خاشقجي أثار دهشة واستغراب الكثيرين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول بالإدارة الأميركية عن الملف السوري طالب بعدم ذكر اسمه، تأكيده أن توقيت وصول الأموال ليس مصادفة.

من جانبه، رفض المبعوث الأميركي الخاص لمكافحة تنظيم الدولة بريت ماكغورك فرضية وجود علاقة بين إرسال الأموال وزيارة بومبيو.

وقال في تصريحات لنيويورك تايمز إن السعودية تعهدت بإرسال هذه المساعدات في أغسطس/آب الماضي، وكان مخططا إيداعها خلال شهور الخريف.

وفي 17 أغسطس/آب الماضي، تعهدت السعودية بدعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار في المناطق السورية التي تم تحريرها من تنظيم الدولة بمبلغ 100 مليون دولار.

المصدر : الصحافة الأميركية + وكالة الأناضول