احتجاج بنواكشوط رفضا للنشيد الوطني الجديد

رافضون لتعديل الدستور قي مسيرة لمنتدى المعارضة نواكشوط 29-10-2016 الجزيرة نت.
رافضون لتعديل الدستور في مسيرة لمنتدى المعارضة بنواكشوط (الجزيرة-أرشيف)
نظم عدد من شباب المعارضة الموريتانية أمس الأربعاء وقفة أمام مقر اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين في نواكشوط احتجاجا على كلمات النشيد الوطني الجديد.

وردد المشاركون في الوقفة الاحتجاجية شعارات رافضة لكلمات النشيد الوطني الجديد، وأخرى تؤكد تمسكهم بنشيد البلاد القديم، وهتفوا ضد ما سموها محاولات العبث برموز البلاد الوطنية.

كما أثارت كلمات النشيد الوطني الموريتاني الجديد جدلا كبيرا بين المدونين الموريتانيين، حيث رأى بعضهم أنها لا ترقى إلى المستوى المطلوب، في حين نشر مدونون آخرون تغريدات تضمنت سخرية وانتقادا لاذعا لكلمات النشيد الجديد.

وكان مجلس الوزراء الموريتاني قد صادق الاثنين الماضي على مشروع قانون يحدد كلمات النشيد الوطني الجديد.

وقال الناطق باسم الحكومة محمد الأمين ولد الشيخ إن 28 شخصية ما بين شاعر وأديب وأكاديمي وناقد أدبي من جميع الولايات عكفت خلال الأسابيع الماضية على صياغة النشيد الجديد.

ولفت إلى أن النشيد الجديد يغني للأمجاد والاعتزاز بالأرض والمقاومة والتضحية من أجل البلاد والاعتزاز بالقيم الدينية والأخلاقية والشهامة والكرم وغير ذلك من المعاني النبيلة.

ومن المقرر أن يعرض النشيد الجديد على البرلمان في دورته القادمة تمهيدا لإجازته.

وفي أغسطس/آب الماضي صوت أكثر من 85% من الموريتانيين لصالح تعديلات دستورية قدمتها الحكومة تضمنت تغيير نشيد وعلم البلاد الوطنيين وإلغاء مجلس الشيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان) واستحداث مجالس جهوية (إدارية) للتنمية، وقد رفضت أحزاب المعارضة الرئيسة نتائج الاستفتاء الدستوري ووصفتها بالمزورة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول