اجتماع بشأن سوريا يشدد على تطبيق القرارات الدولية

European Union Foreign Affairs Chief Federica Mogherini (C) delivers opening remarks alongside European Commissioner for Humanitarian Aid and Crisis Management Christos Stylianides (L) and United Nations Special Envoy for Syria Staffan de Mistura (R) during a European Union meeting to discuss the way forward for Syria at the 72nd United Nations General Assembly in Manhattan, New York, U.S. September 21, 2017. REUTERS/Darren Ornitz
اجتماع حول سوريا على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك (رويترز)

شدد وزراء خارجية 16 دولة على عدم وجود أي حل سياسي للأزمة في سوريا إلا من خلال التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وقال الوزراء في بيان مشترك -خلال اجتماع لهم في مقر الأمم المتحدة بنيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة- إن دعم سوريا وإعادة إعمارها يتوقفان على القيام بعملية سياسية ذات مصداقية.

كما رحب الوزراء، وبينهم وزراء الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وتركيا وقطر والسعودية والإمارات ومصر والأردن، بالتقدم المحرز من خلال عملية أستانا والاتفاقات الأخرى.

وشدد الوزراء على أن مناطق خفض التصعيد في سوريا تسهم في وضع الأسس للحل السياسي. 

كما أشار البيان إلى وجوب اكتمال الحملة العسكرية ضد التنظيمات المسلحة بصورة لا تسمح للمنظمات الإرهابية بملاذ آمن في سوريا.

وقال وزراء الخارجية إن الوضع في العراق لا يمكن فصله عن استقرار سوريا، ورحبوا بما وصفوه بالتقدم الهائل الذي تحقق في العراق، داعين حكومة إقليم كردستان العراق إلى عدم المضي قدما في الاستفتاء المقرر في 25 من الشهر الجاري، واعتماد مسار حوار حقيقي مع بغداد.

المصدر : الجزيرة