محكمة إسرائيلية تقضي بسجن أقارب لمنفذ عملية حلميش

فلسطين رام الله كوبر 22 تموز 2017 والد منفذ عملية حلميش عمر العبد يحمل صورة له.
والد عمر العبد يعرض صورة ابنه الذي نفذ عملية حلميش وقد حكم قضاء الاحتلال بسجن الأب شهرين (الجزيرة)

قضت محكمة عسكرية إسرائيلية أمس بسجن خمسة من أقارب شاب فلسطيني قتل ثلاثة مستوطنين في يوليو/تموز الماضي بمستوطنة في الضفة الغربية، مبررة حكمها بأن الأقارب لم يمنعوا الشاب عن القيام بذلك.

وقال مصدر عسكري اليوم إن المحكمة قالت إن والديّ وعمّ وشقيقيّ عمر العبد (19 عاما) "كانوا يعرفون نيته ارتكاب هجوم إرهابي ولم يقوموا بفعل شيء لتحذير قوات الأمن ومنعه." وقد حكم على الشقيقين والعم بالسجن ثمانية شهور، وعلى الوالد بالسجن شهرين وعلى والدته بشهر واحد.

كم أدينت الوالدة أيضا بـ "التحريض على العنف" بسبب دفاعها عما قام بها ابنها في وسائل الإعلام الفلسطينية.

وكان جيش الاحتلال هدم يوم 16 من أغسطس/آب الحالي منزل عائلة العبد بقرية كوبر الفلسطينية قرب مدينة رام الله بالضفة المحتلة، في إجراء عقابي للهجوم الذي نفذه عمر يوم 21 يوليو/تموز الماضي على مستوطنة حلميش قرب رام الله، حيث دخل منزلا وقتل طعنا ثلاثة إسرائيليين هم أب وولداه.

واعتقل الشاب بعدما أصيب برصاص مستوطن هرع عند سماع صراخ صادر من المنزل.

وكان العبد عبّر على فيسبوك عن غضبه مما يجري بالأراضي الفلسطينية ولا سيما الحرم القدسي الشريف، ونفذ هجومه داخل المستوطنة في وقت كانت تجري مواجهات في القدس المحتلة والضفة نتيجة للإجراءات الأمنية التي حاولت إسرائيل فرضها بـ أبواب المسجد الأقصى ما أثار موجة غضب شعبية عارمة دفعت سلطات الاحتلال للتراجع عن الإجراءات الأمنية.

المصدر : الفرنسية