مبادرة جديدة لإنهاء الانقسام الفلسطيني

مطالبات بإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الفلسطينية
الانقسام السياسي والجغرافي يسود أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف 2007 (الجزيرة)

أعلن ناصر الدين الشاعر الوزير السابق والنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن مبادرة جديدة سيتم إطلاقها غدا الخميس لإنهاء الانقسام.

وقال الشاعر -وهو نائب عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس)- إن المبادرة حقيقية للوحدة الوطنية، وتضم كافة الفصائل والقيادات وتضمن إنهاء الانقسام.

ووفق ما أبلغه لوكالة سما الإخبارية المحلية فإن توافقا تشهده الاتصالات بين حركتي فتح وحماس من شأنه أن يحقق انفراجات قادمة على الساحة الفلسطينية.

وأوضح الشاعر أن اللقاء -الذي تم مؤخرا بين رئيس السلطة الوطنية محمود عباس ووفد قيادي من حماس بـ الضفة الغربية– كان إيجابيا وتناول كافة القضايا العالقة.

وعلى صعيد متصل، قال عضو تجمع "وطنيون لإنهاء الانقسام" تيسير الزبري إن المبادرة تهدف لإنهاء الانقسام، وتم التوصل إليها إثر اجتماعات عُقدت في رام الله وغزة، وبمشاركة ممثلين عن كافة القوى بما فيها فتح وحماس.

وبيّن الزبري أن المبادرة تدعو إلى حل اللجنة الإدارية التي شكلتها حماس في قطاع غزة، بالتزامن مع عدول الرئيس عباس عن الإجراءات التي اتخذها بحق القطاع.

وأضاف أن المبادرة التي من المفترض أن يُعلن عنها في مؤتمر صحفي غدا الخميس في رام الله، تدعو إلى تطبيق كافة التفاهمات بين فتح وحماس طرفي الانقسام، وعلى رأسها تشكيل حكومة وحدة وطنية، والتحضير لانتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني.

وأشار إلى أن نسخة من المبادرة ستُسلم اليوم الأربعاء لرئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، والرئيس عباس (القائد العام لفتح) ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون. وأكد أن المبادرة تحظى بدعم من كافة القوى ومن شخصيات مقربة من فتح وحماس.

ويسود الانقسام السياسي والجغرافي أراضي السلطة الفلسطينية منذ يونيو/حزيران 2007.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول