القاهرة: لا أساس لادعاء تبعية حلايب للسودان

مثلث حلايب

قال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة عمرو أبو العطا إن ادعاء السودان -بتبعية حلايب وشلاتين له في المثلث الحدودي المتنازع عليه- لا يستند إلى أي أسس قانونية أو تاريخية أو واقعية.

ووصف أبو العطا -في خطاب رسمي وجهته الخارجية إلى مجلس الأمن– حديثَ الخرطوم عن الاحتلال المصري لمثلث حلايب بأنه غير مقبول، وقالت القاهرة إن خطاب المندوب السوداني الدائم الذي أُرسل في يوليو/تموز الماضي تضمن "ادعاءات واهية".

ويأتي هذا السجال بعد أيام على دعوة وزيريْ الخارجية السوداني إبراهيم غندور ونظيره المصري سامح شكري لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين ودفعه في كافة المجالات، وتجاوز وإزالة أي عقبات قد تواجهه.

حيث أكد الوزيران -في مؤتمر صحفي مشترك في ختام اجتماع اللجنة المشتركة المصرية السودانية في الخرطوم مطلع هذا الشهر- أن انعقاد هذه الاجتماعات يعتبر تطورا إيجابيا.

ويعود نزاع الجارتين على هذا المثلث الحدودي منذ استقلال السودان عام 1956، ولكنه كان مفتوحا أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين دون قيود حتى عام 1995، حين دخله الجيش المصري وأحكم سيطرته عليه.

ومنذ فترة تشهد العلاقات المصرية السودانية توترا ومشاحنات بوسائل الإعلام بسبب قضايا خلافية منها النزاع الحدودي، وموقف الخرطوم من سد النهضة الإثيوبي الذي تعارضه القاهرة خشية تأثيره على حصتها من مياه نهر النيل.

المصدر : الجزيرة