صحف جزائرية تنتقد هشاشة البرلمان الجديد

An election worker empties a ballot box at the end of voting for the parliamentary election at a polling station in Algiers, Algeria, May 4, 2017. REUTERS/Ramzi Boudina
إفراغ صندوق اقتراع لعدّ الأصوات في الانتخابات التشريعية (رويترز)
تساءلت صحف جزائرية السبت عن "من يسمع صوت الغضب الشعبي" غداة إعلان نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدت نسبة مشاركة ضئيلة في التصويت، وفازت فيها أحزاب السلطة كما كان متوقعا.

وبينما بلغت نسبة المشاركة نحو 37% من الناخبين، عنونت صحيفة "الوطن" الصادرة بالفرنسية على "الشرعية الهشة جدا" للبرلمان الجديد.

من جهتها، كتبت صحيفة "ليكسبرسيون" الصادرة بالفرنسية أن "هذا الوضع سيضر بشكل خطير بمصداقية البرلمان المدعو مع ذلك إلى اتخاذ قرارات اقتصادية حاسمة".

أما صحيفة "الخبر" فقد تساءلت "هل يمكن أن نسمي الفائز: أغلبية الأقلية أو أقلية الأغلبية؟".

وفي افتتاحيتها، أشارت صحيفة "ليبرتي" إلى أن "الأغلبية إما لم تصوت أو وضعت ورقة بيضاء" أو لاغية، وأن ثقة الجزائريين في نوابهم "ضئيلة".

وكتبت صحيفة "الشروق" أن "اللعب سيغلق في البرلمان القادم"، مؤكدة أن أحزاب السلطة تشكل أغلبية مريحة، أما البقية فهي "مجرد ديكور".

وتصدّر حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت أول أمس الخميس، إذ حصل على 164 من أصل 462 مقعدا في البرلمان، بينما حصل التجمع الوطني الديمقراطي المشارك في السلطة على 97 مقعدا، متبوعا بتحالف حركة مجتمع السلم الإسلامي المعارض الذي حصل على 33 مقعدا.

المصدر : وكالات