إدانات واسعة لهجوم المنيا جنوبي مصر

مجلس الأمن الدولي يدين بأقوى العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع في محافظة المنيا المصرية ووصفوه بالبشع.

أدان مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة وعدد من الدول العربية والغربية الهجوم الذي استهدف أمس الجمعة حافلة تقل أقباطا في مدينة العدوة بمحافظة المنيا (جنوبي مصر)، وأوقع 28 قتيلا.

وأدان مجلس الأمن الدولي بأقوى العبارات الهجوم في محافظة المنيا، ووصفه بالإرهابي والبشع.

وأعرب رئيس المجلس لهذا الشهر لويس برمودز عن بالغ التعازي لأسر الضحايا، ودعا الأعضاء إلى الوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواحهم.

كما أدان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الهجوم، وقال إنه من تدبير منظمات إرهابية شريرة، مؤكدا أن سفك دماء المسيحيين في مصر يجب أن يتوقف.

وأضاف ترمب أن الولايات المتحدة توضح لأصدقائها وحلفائها أنه يجب حماية الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط.

عربيا، عبّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة وبأشد العبارات للهجوم، مجددا تضامن بلاده ووقوفها إلى جانب مصر.

وشدد المصدر على ضرورة تعزيز الجهود وتوثيق التعاون الدولي للقضاء على آفة الإرهاب والتطرف.

من جهتها، أدانت الإمارات "بشدة الجريمة الإرهابية النكراء"، وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها تضامن الإمارات مع مصر، واصفة هذه العملية بأنها "جريمة جديدة تضاف إلى السجل الأسود للإرهاب والإرهابيين".

بدوره، أرسل أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية للرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذه الأعمال الإجرامية الشنيعة التي تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق.

تضامن
وفي البحرين، أدانت وزارة الخارجية "بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي"، مؤكدة تضامن المنامة مع القاهرة ووقوفها إلى جانبها في مواجهة الإرهاب.

وأدانت وزارة الخارجية العراقية الهجوم، مؤكدة وقوف العراق إلى جانب الشعب المصري.

وفي الخرطوم، قالت الخارجية السودانية في بيان إنها تعرب عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم المسلح الذي راح ضحيته العشرات من الأبرياء الآمنين في جريمة مروعة تتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية".

وأكد البيان على "تضامن السودان الكامل مع مصر ودعمها ومساندتها للحفاظ على أمن وسلامة مواطنيها في مواجهة كافة الأعمال الإرهابية".

من جانبه، أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الهجوم، وأكد وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب مصر في الحرب ضد الإرهاب.

وفي غزة، ندد الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فوزي برهوم بهذا الهجوم، ووصفه بأنه "جريمة بشعة ومدانة بشدة هدفها خلق مناخات طائفية عنصرية تستهدف وحدة شعب مصر وأمنها واستقرارها، والمستفيد الوحيد منها هم أعداء مصر وأعداء الأمة"، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

دوليا، أدانت الحكومة الألمانية بشدة هجوم المنيا، وقال متحدث باسمها إن "هذا النوع من الإرهاب ضد أتباع عقائد مغايرة مخيف ومفزع وما هو إلا مأساة".

وأعربت الحكومة عن إدانة ألمانيا بأشد درجة لتلك الهجمات، مؤكدا الرغبة في بذل كافة الجهود "للمساهمة في عدم تكرار مثل هذا الأمر في المستقبل".

وفي إسرائيل، أدان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الجمعة "العملية الإرهابية"، وجاء في بيان صادر عن مكتبه "تدين إسرائيل بأشد العبارات العملية الإرهابية المروعة التي ارتكبت في مصر".

المصدر : الجزيرة + وكالات