عباس يرحب باقتراح روسي لقمة ثلاثية في موسكو

Russian President Vladimir Putin shakes hands with Palestinian President Mahmoud Abbas during their meeting at the Bocharov Ruchei state residence in Sochi, Russia, May 11, 2017. REUTERS/Yuri Kochetkov/Pool
بوتين مستقبلا عباس في سوتشي جنوب غربي روسيا (رويترز)

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس باقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد لقاء ثلاثي روسي فلسطيني إسرائيلي في موسكو، لبحث استئناف عملية السلام ومفاوضات التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وأجرى عباس اليوم الخميس مباحثات مع بوتين تناولت الأوضاع في الشرق الأوسط وسبل إحياء عملية السلام.

وأكد بوتين خلال اللقاء الذي عقد في منتجع سوتشي جنوب غربي روسيا، على مواقف موسكو القائمة على ضرورة تطبيق القرارات الدولية لإجراء التسوية المطلوبة.

من ناحيته، شدد عباس على عدم إمكان تسوية القضية الفلسطينية دون مشاركة حقيقية لروسيا، مشيراً إلى ما سمّاه "موقفها الثابت والداعم لحق الفلسطينيين في إقامة دولتهم ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وقال مراسل الجزيرة زاور شوج إن عباس نقل لبوتين نتائج مباحثاته في واشنطن مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتعلقة بمفاوضات السلام والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وأضاف أن روسيا تسعى منذ عدة أشهر لإقامة لقاء في موسكو بين الرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكن هذه المحاولات تصطدم برفض إسرائيل التي تصر على ضرورة عودة مفاوضات السلام بشكل مباشر ودون أي شروط مسبقة.

وأضاف المراسل أن تقارير إخبارية تحدثت عن زيارة كان مقررا أن يقوم بها نتنياهو لموسكو لكنها ألغيت، مشيرا إلى أن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن خبر إلغاء الزيارة غير دقيق رغم وجود تصريحات رسمية سابقة بهذا الشأن.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب خلال لقاء مع أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في يناير/كانون الثاني الماضي، عن  استعداد بلاده لاستضافة اجتماع بين عباس ونتنياهو.

المصدر : الجزيرة + وكالات