إقالة وزيرة المالية ووزير التربية في تونس

Tunisia's Prime Minister Youssef Chahed (C) and Lebanon Culture Minister, Ghattas Khoury (R) attend the opening ceremony of the 33rd International Book Fair in Tunis,Tunisia March 24, 2016. REUTERS/Zoubeir Souissi
الشاهد (وسط) أعفى وزيرة المالية بعد تصريحات لها تسببت بانخفاض قيمة الدينار التونسي (رويترز)

قرر رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد الأحد إعفاء كل من وزيرة المالية ووزير التربية من مهامهما، وتكليف كل من وزير التعاون الدولي والاستثمار ووزير التعليم العالي بالإشراف على الوزارتين بالنيابة.

وتأتي إقالة وزيرة المالية لمياء الزريبي على خلفية تصريحات لها اعتبرت سببا في انهيار قيمة الدينار التونسي أمام العملات الأجنبية بعدما أعلنت أن الحكومة تنوي تحرير الدينار خلافا لتوجه الحكومة الرسمي.

وقالت الزريبي في تصريحاتها إن البنك المركزي سيقلص تدخلاته في ضخ العملة الأجنبية بالسوق، مما سيخفض قيمة الدينار، الأمر الذي تسبب في هبوط لم يسبق له مثيل للدينار أمام اليورو والدولار، لكن البنك المركزي نفى أي خطط لخفض قيمة الدينار.

وأثارت هذه التصريحات جدلا وانتقادات واسعة في تونس، وتدخل البنك المركزي وضخ مئة مليون دولار لمواجهة الهبوط الحاد للدينار، ورفع أيضا نسبة الفائدة الرئيسية من 4.25% إلى 4.75% هذا الأسبوع.

وفي ما يتعلق بوزير التربية ناجي جلول فقد سبق أن طالبت نقابات مدرسي التعليم الثانوي والأساسي بإقالته، ونظمت عدة إضرابات وهددت بمقاطعة الامتحانات الوطنية في حال عدم الاستجابة لمطالبها.

المصدر : الجزيرة + وكالات