مشعل: سنجبر إسرائيل على إطلاق أسرانا

تعهد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل بإرغام إسرائيل على دفع الثمن للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين داخل سجونها، مؤكدا أن الزمن لن يطول حتى يعودوا إلى عائلاتهم.

وقال مشعل في كلمة بثتها فضائية القدس اليوم الجمعة إن حماس التي ساهمت في الإفراج عن أسرى فلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية قبل سنوات، "قادرة على إجبار إسرائيل على دفع الثمن كي تفرج عن المعتقلين داخل سجونها حاليا".

وأضاف مشعل "نحن اليوم مدعوون كي نضحي بأغلى ثمن من أجل الأسرى، وهذه مسؤولية دينية وشرعية وإنسانية وأخوية، والأسرى يضربون عن الطعام اليوم من أجل الحرية، هم يوحّدوننا بقضيتهم، ونحن نتوحد من أجل حريتهم".

وتأتي كلمة مشعل في سياق دعم مئات الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية منذ 17 أبريل/نيسان الجاري. ويقود الإضراب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، المعتقل منذ 2002.

وكان مشعل قد كشف في وقت سابق أن عدة أطراف -لم يسمها- تقدمت بوساطات فعلية لإتمام صفقة تبادل أسرى جديدة بين حماس وإسرائيل، حيث سبق أن توصلا إلى صفقة تبادل أسرى برعاية مصرية في 18 أكتوبر/تشرين الأول 2011، أطلقت حماس خلالها الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، مقابل إطلاق إسرائيل سراح 1027 أسيرا فلسطينيا.

ومطلع أبريل/نيسان 2016، كشفت كتائب عز الدين القسام -الذراع المسلح لحركة حماس- لأول مرة عن وجود أربعة جنود إسرائيليين أسرى لديها، دون أن تكشف إن كانوا أحياء أم أموات، وترفض حماس بشكل متواصل تقديم أية معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى ذراعها المسلح.

وبحسب بيانات رسمية فلسطينية، تعتقل إسرائيل نحو 6500 فلسطيني، بينهم 57 امرأة و300 طفل، في 24 سجنا ومركز توقيف.

المصدر : الجزيرة + وكالات