وزراء الخارجية يتوافقون على بنود القمة العربية

توافق وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعاتهم بمنطقة البحر الميت بالأردن اليوم الاثنين على تبني كل البنود المطروحة على جدول الأعمال، تمهيدا لرفعها إلى القادة العرب في قمتهم الأربعاء.

وأقر وزراء الخارجية العرب تفعيل مبادرة السلام العربية والتزامهم بها ، ورفضوا ترشيح إسرائيل لعضوية مجلس الأمن لعام 2019 و2020، كما أدانوا التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية العربية.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي -الذي تترأس بلاده القمة- إن هذا التوافق يعكس اهتمام وحرص الجميع على أن تكون القمة منطلقا لعمل عربي جامع وشامل ومنسق لمواجهة التحديات، مؤكدا أن حضور القادة العرب إلى القمة بشكل غير مسبوق على مدى السنوات الماضية دليل على حرص القادة على العمل معا لإطلاق حقبة جديدة من العمل العربي المشترك.

وجدد الصفدي التأكيد على أن "السلام هو خيار استراتيجي للدول العربية وفق حل الدولتين، مشيرا إلى أنه تم تضمين ذلك بمشاريع القرارات المرفوعة للقمة، ورفض أي إجراءات أحادية أو خطوات تؤثر على الوضع التاريخي القائم في القدس.

وانطلقت مساء الاثنين اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وأعد الوزراء أثناء اجتماعهم جدول أعمال القمة، وعلى رأسه ملف القضية الفلسطينية، وتطورات الأزمة السورية، وملف اللاجئين، إضافة إلى تطورات الوضع في ليبيا واليمن.

وأوضح مراسل الجزيرة عبد الفتاح فايد أن هناك 27 مشروع قرار أقرها وزراء الخارجية العرب وأحالوها للقادة، لافتا إلى أن القضايا المطروحة على القمة لا تختلف كثيرا عما عرض على القمم السابقة، لافتا إلى أن ما يميز هذه القمة هي المشاركة الواسعة للزعماء العرب.

‪أبو الغيط (يسار) أقر بحالة القلق التي تعتري المواطن العربي‬ (رويترز)
‪أبو الغيط (يسار) أقر بحالة القلق التي تعتري المواطن العربي‬ (رويترز)

حالة قلق
ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إلى وقف نزيف الدم في سوريا وإنهاء الحرب، مؤكدا أنه "لا يجب أن يبقى العرب بعيدين عن أكبر أزمة تشهدها المنطقة".

وقال أبو الغيط في كلمته إنه "لا يخفى على أحد منا حالة القلق التي تعتري المواطن العربي"، ودعا إلى "العمل بكل سبيل ممكنة من أجل تفعيل الحضور العربي في الأزمات الكبرى التي تشكل تهديدات خطيرة للأمن القومي العربي".

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال أبو الغيط إن "الإجماع الدولي على حل الدولتين واضح وراسخ".

وقال وزير خارجية فلسطين رياض المالكي لوكالة رويترز إن مشروع القرار الفلسطيني المقدم إلى القمة العربية سيكتفي بمطالبة جميع الدول بعدم نقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس دون الإشارة إلى دولة بعينها.

المصدر : الجزيرة + وكالات