أمير قطر سيشارك في القمة الخليجية بالكويت
آخر تحديث: 2017/12/4 الساعة 04:53 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/4 الساعة 04:53 (مكة المكرمة) الموافق 1439/3/16 هـ

أمير قطر سيشارك في القمة الخليجية بالكويت

أمير الكويت يستقبل أمير قطر لدى زيارته الكويت في يونيو/حزيران الماضي (الديوان الأميري الكويتي)
أمير الكويت يستقبل أمير قطر لدى زيارته الكويت في يونيو/حزيران الماضي (الديوان الأميري الكويتي)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيمثل قطر في القمة الخليجية التي ستعقد في الكويت، مؤكدا أن الأزمة الخليجية ستكون حاضرة في أجندة القمة الثامنة والثلاثين لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف وزير الخارجية القطري أنه سيحضر الاجتماع الوزاري الخليجي يوم الاثنين في الكويت، وقال في محاضرة له بمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية في الدوحة إن قطر مستعدة لمناقشة مخاوف دول الحصار القابلة للتفاهم في إطار المحافظة على سيادة الدولة واحترام القانون الدولي، مضيفا أن الوسيط "لن يطلب شيئا من أي دولة أو طرف من أطراف الأزمة خارج حدود المعقول"، في إشارة إلى دور الوساطة التي تقوم بها الكويت.

وشدد المسؤول القطري على أنه "لا يوجد أي حق من دولة تجاه أي دولة أخرى بأن يكون لها مطالب، ولكن هناك مخاوف، وإذا كانت هذه المخاوف قابلة للتفاهم، فهي مخاوف لنا نحن أيضا".

تحضيرات القمة
وفي سياق متصل، التقى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الأحد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الذي أطلع الأمير على التحضيرات الجارية لأعمال القمة الخليجية التي تنطلق غدا الثلاثاء على مدى يومين.

واطلع الأمير على التحضيرات الكويتية الجارية لانعقاد القمة، وتفقد مبنى قاعة التحرير في قصر "بيان" حيث ستعقد أعمال القمة. كما اطلع على  الترتيبات الجارية استعدادا لاستقبال قادة دول مجلس التعاون.

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي أطلع أمير الكويت على التحضيرات الجارية للقمة الخليجية (الديوان الأميري الكويتي)

وينتظر أن يجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون اليوم الاثنين لإقرار جدول الأعمال الذي سيناقشه القادة في القمة الخليجية.

وثارت شكوك بشأن انعقاد القمة في الكويت العام الحالي بسبب استمرار الأزمة التي اندلعت منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر وبين قطر.

مستوى الحضور
وكان مدير مكتب الجزيرة في الكويت سعد السعيدي قد أفاد أمس بأنه لم يتأكد بعد مَن مِن الزعماء سيحضر القمة الخليجية، غير أن سلطنة عُمان أعلنت أن فهد بن محمود نائب رئيس مجلس الوزراء العماني هو من سيمثل بلاده فيها.

ونقل السعيدي عن مصادر دبلوماسية أن الكويت تلقت تأكيدات من السعودية بأنها حريصة على منظومة مجلس التعاون ومنفتحة على محاولة حلحلة الأزمة الخليجية. وذكرت هذه المصادر أن هناك موافقة بأن ترفع الكويت تصورا لحل الأزمة يُعرض على جميع الدول الأعضاء.

المصدر : الجزيرة,رويترز