الجبوري: إرادة شعب العراق تمنع عودة سياسات سببت الإرهاب

دعا رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، القوات الحكومية الى البدء فورا في إلقاء مساعدات غذائية من الجو على عائلات الأحياء التي لا تزال تحت سيطرة تنظيم الدولة في الجانب الغربي للموصل. (المصدر التلفزيون العراقي)
الجبوري اعتبر تنظيم حمل السلاح وحصره في يد الدولة أهم تحديات المرحلة المقبلة (وكالات)

قال رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري إن الشارع العراقي بات يمتلك إرادة شعبية ضاغطة تمنع عودة السياسات التي تسببت في الإرهاب والطائفية.  

وأضاف الجبوري في مقابلة مع الجزيرة، أن أهم التحديات في المرحلة المقبلة هي تنظيم حمل السلاح وحصره في يد الدولة.

كما أكد الجبوري أن العراق لا يمكنه الاستغناء في المرحلة المقبلة عن مساعدة دول الجوار، وخصوصا في مرحلة إعمار المناطق المدمرة.  

ودعا الجبوري دول الجوار للتوجه نحو العراق، والمشاركة في مؤتمر المانحين الذي سيعقد في الكويت في فبراير/شباط القادم.

وعانى العراق طويلا مما يُسمى الإرهاب، لا سيما الهجمات التي ظل يشنها تنظيم الدولة الإسلامية قبل أن يعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن سيطرة القوات الحكومية على كامل الحدود مع سوريا.

وأكد العبادي خلال افتتاحه مؤتمر الإعلام الدولي في بغداد يوم التاسع من الشهر الجاري "انتهاء الحرب" ضد تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد.

وطفا إلى السطح مؤخرا خلاف بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان في شمال البلاد حيث أعلن الأخير عن خشيته من أن تشن القوات العراقية هجوما جديدا على البشمركة الكردية.

غير أن بغداد نفت أن تكون قواتها تعتزم شن هجوم جديد على الإقليم استكمالا لهجوم شنته قبل شهرين ردا على استفتاء أجرته حكومة أربيل على استقلال إقليم كردستان الذي يتمتع أصلا بحكم ذاتي.

وكان الجبوري قد شدد -في بيان أصدره مطلع نوفمبر/تشرين الثاني- على أهمية إعطاء فرصة للحوار، والبحث عن مخرجات لحل الأزمة بين بغداد وأربيل انطلاقا مما سماها الثوابت الوطنية.

ولفت في بيانه -عقب لقائه عددا من أعضاء البرلمان عن الحزب الديمقراطي الكردستاني– إلى أن المرحلة تتطلب مزيدا من التهدئة، وفتح صفحة جديدة من العلاقات بين المركز والإقليم.

المصدر : الجزيرة