اعتقالات بالضفة والاحتلال يقصف المقاومة بغزة

Israeli soldiers detain a Palestinian during clashes at a protest against U.S. President Donald Trump's decision to recognize Jerusalem as the capital of Israel, in the West Bank city of Hebron December 10, 2017. REUTERS/Mussa Qawasma
جنود الاحتلال يعتقلون فلسطينيا أثناء الاحتجاجات على قرار ترمب بمدينة الخليل (رويترز)
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات في صفوف الفلسطينيين بالضفة الغربية والقدس، وقصفت مواقع للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بالتزامن مع استمرار المظاهرات المنددة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس.

وقال مراسل الجزيرة نت عاطف دغلس إن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت حملة اعتقالات واسعة بعدد من مدن وقرى الضفة والقدس طالت أكثر من 35 فلسطينيا بينهم قيادات في حركتي حماس وفتح وأسرى محررون.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من الشيخ حسن يوسف القيادي بحركة حماس في رام الله الذي تحرر من الأسر من وقت قريب من سجون الاحتلال، بعد اقتحام منزله بالمدينة، بينما سلمت قيادات أخرى من الحركة استدعاءات للتحقيق.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سامي جنازرة أمين سر حركة فتح في مخيم الفوار قرب الخليل جنوب الضفة الغربية، وأكدت المصادر أن غالبية المعتقلين هم أسرى محررون، مرجحة أن تكون هذه الاعتقالات جاءت للجم الحراك الشعبي الفلسطيني الرافض لقرار ترمب بشأن القدس.

وفي غزة أصيب أربعة فلسطينيين في قصف إسرائيلي استهدف موقعا للمقاومة الفلسطينية في مدينة خان يونس جنوبي القطاع فجر اليوم، ووصفت المصادر الطبية الفلسطينية جراح المصابين بالطفيفة، مشيرة إلى أنهم نقلوا للمستشفى لتلقي العلاج.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الطائرات الحربية أغارت على مجمع عسكري تابع لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في جنوب قطاع غزة، وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق عن سقوط قذيفة صاروخية في منطقة مفتوحة جنوب إسرائيل.

احتجاج مستمر
وأصيب 124 فلسطينيا أمس الثلاثاء بجروح وحالات اختناق في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بمواقع متفرقة من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس.

وأوضحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان أن من بين الإصابات 96 في الضفة الغربية بما فيها القدس، منها 35 إصابة بالرصاص المطاطي، و60 إصابة بالغاز، وإصابة واحدة جراء السقوط أرضا.

وتشهد معظم المدن الفلسطينية مظاهرات منذ يوم الجمعة الماضي، تطورت إلى مواجهات بين شباب فلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، في حين تستمر الإدانات والاحتجاجات في العديد من الدول العربية والإسلامية والغربية على قرار ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات