أبو الغيط: نقاط الخلاف بين الدول العربية كثيرة

Arab League Secretary-General Ahmed Aboul Gheit speaks during a joint news conference with Russian Foreign Minister Sergei Lavrov following their meeting in Moscow, Russia, July 5, 2017. REUTERS/Sergei Karpukhin
أبو الغيط رأى أن الدول العربية مختلفة في أولوياتها الأمنية (رويترز-أرشيف)

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن نقاط الخلاف بين الدول العربية كثيرة، خاصة في الجانب الأمني، وأعرب عن الاستعداد للدخول في حوار مباشر مع طهران.

وأوضح أبو الغيط في كلمة ألقاها أمام مؤتمر الحوار المتوسطي في روما أنه "ليست هناك وحدة في الرؤية بين الدول العربية ولا منظور مشترك في ما يتعلق بأولوياتها الأمنية"، معربا عن أمله في "إيجاد نقطة مشتركة بين العرب حول الأمن".

ورأى أنه "من المهم بالنسبة لإيران أن تحدّ من تحركاتها في المنطقة، لأن الدول العربية كانت دائماً على علاقات جيدة معها، ونحن على استعداد للدخول في حوار مثمر معها لتحقيق رؤية إستراتيجية مشتركة".

وتطرق أوب الغيط في حديثه إلى الوضع في سوريا، قائلا إنه "في غضون عام ونصف ستكون هناك حكومة لامركزية ستسعى للسيطرة على كامل الأراضي، لأن الوحدة مسألة حاسمة بالنسبة لجامعة الدول العربية"، لكنه لم يذكر تفاصيل عن تلك الحكومة وآلية تشكيلها.

وجاءت تصريحات أبو الغيط في مؤتمر الحوار المتوسطي الذي بدأ في روما مساء الخميس، والذي يناقش قضايا بارزة في منطقة البحر المتوسط، ومن بينها الأمن المشترك ومكافحة الإرهاب ومستقبل منطقة الشرق الأوسط والهجرة. ويشارك في المؤتمر الرئيس اللبناني ميشال عون ووزراء الخارجية من دول عديدة.

المصدر : وكالة الأناضول