تبرئة الليبي أبو ختالة من اغتيال السفير الأميركي ببنغازي

A courtroom sketch shows Ahmed Abu Khattala (C-R), the suspected leader of the 2012 terror attack against the US consulate in Benghazi, Libya, being arraigned in Washington, DC, USA, 28 June 2014. Looking on is Khattala's court appointed lawyer, Michele Peterson (R). One of the alleged masterminds behind the deadly 11 September 2012, attack on the US consulate in Benghazi, Libya, pled not guilty in a federal court in Washington on 28 June, according to ABC News. Ahmed Abu Khattala, the founder of the Libyan Islamist group Ansar al-Sharia, faces charges in the death of US ambassador Christopher Stevens and three other Americans killed in the attack. Khattala was captured in Libya by US special forces two weeks ago and was delivered to the US aboard a Navy vessel.
رسم يظهر أبو ختالة وهو يؤدي القسم أمام قاض أميركي قبل ثلاث سنوات (الأوروبية-أرشيف)

برأت هيئة محلفين أميركية أمس الثلاثاء الليبي محمد أبو ختالة من تهمة قتل السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز في هجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي بليبيا عام 2012.

واستمرت المحاكمة سبعة أسابيع بواشنطن، حيث لم يثبت الادعاء علاقة أبو ختالة بمقتل السفير كريستوفر ستيفتز وثلاثة أميركيين آخرين في الهجوم على القنصلية الأميركية ومبنى تابع لها.

وقد وجهت إلى أبو ختالة -الذي يقود جماعة أنصار الشريعة في بنغازي- 18 تهمة تتراوح بين القتل والتآمر لتقديم دعم مادي لإرهابيين والإضرار بممتلكات أميركية وتدميرها، وذكرت تقارير إعلامية أن هيئة المحلفين برأته من جميع التهم باستثناء أربع تهم مرتبطة بالإرهاب.

وكان أبو ختالة (46 عاما) اعتقل في ليبيا في يونيو/حزيران 2014 خلال عملية للقوات الأميركية قبل أن ينقل بحرا إلى الولايات المتحدة.

يذكر أن لائحة الاتهامات تفيد بأن أبو ختالة قاد مجموعة من عشرين مسلحا اقتحموا مجمع القنصلية الأميركية في بنغازي، وأضرموا النار بمبان كان السفير والموظف في القنصلية شون سميث يوجدان في أحدها.

يشار إلى أنه سبق لمحكمة في واشنطن أن رفضت في أغسطس/آب 2017 طلب محامي أبو ختالة منع استخدام أقواله للمحققين كأدلة، لانتهاك حقه بالتزام الصمت ومعرفة التهم المرفوعة ضده وحقه في طلب محام.

المصدر : وكالات