قصص سفراء أنهى الاغتيال مهامهم

Flowers lie near a picture of Russia's ambassador to Turkey Andrey (Andrei) Karlov outside the Russian foreign ministry in Moscow, Russia, 20 December 2016. Russia's ambassador to Turkey, Andrey Karlov was shot on 19 December at an art exhibition in the Turkish capital Ankara. Karlov died of his wounds after the attack, Russia's Ministry of Foreign Affairs confirmed the previous day.
اغتيل السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف بهجوم مسلح في أنقرة نفذه شرطي تركي أواخر عام 2016 (الأوروبية)

لقي عدد من السفراء خلال العقود الأخيرة مصرعهم أثناء أدائهم مهامهم الدبلوماسية، وكان آخرهم السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف. وتنص المواثيق الدولية على ضرورة حماية السفراء وعدم التعرض لهم بسوء.

وفي ما يأتي أبرز السفراء الذين تعرضوا للاغتيال أثناء توليهم مناصبهم:

السفير الروسي في تركيا
– يوم 19 ديسمبر/كانون الأول 2016، شهدت أنقرة حادث اغتيال السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف بهجوم مسلح نفذه مولود مرت ألتن تاش، وهو شرطي يعمل في قوات مكافحة الشغب التركية.

ستة سفراء للولايات المتحدة
في 11 سبتمبر/أيلول 2012، قتل سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة آخرون بهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي شرق ليبيا.

ونسب الهجوم إلى متظاهرين غاضبين ضد الفيلم المعادي للإسلام "براءة المسلمين"، وهو من إنتاج هواة في الولايات المتحدة.

إلا أن مسؤولين ليبيين وأميركيين لم يستبعدوا فرضية الهجوم المخطط أو حتى تورط تنظيم القاعدة، وهو مما ضاعف التصريحات المتناقضة في بعض الأحيان.

في فبراير/شباط 1979، قتل السفير الأميركي بأفغانستان أدولف دابسفي الهجوم الذي شنته القوات الحكومية للإفراج عنه بعد اختطافه في كابول من قبل مسلحين.

– يونيو/حزيران 1976، بعد أشهر قليلة من اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، تعرض السفير الأميركي فرانسيس ميلوي والملحق الاقتصادي وسائق السفارة للخطف في بيروت، وقتلته مجموعة لبنانية مسلحة.

أغسطس/آب 1974، قتل السفير الأميركي في قبرص رودجر ديفيز بالرصاص في مقر السفارة بنيقوسيا خلال مظاهرة للقبارصة اليونانيين الذين اتهموا الولايات المتحدة بدعم سيطرة تركيا على الجزء الشمالي من الجزيرة.

– أغسطس/آب 1968، تعرض السفير الأميركي في غواتيمالا جون غوردون ماين للخطف، وأعدم على أيدي أفراد من القوات المسلحة المتمردة.

سفيران فرنسيان
يوم 4 سبتمبر/أيلول 1981، قتل السفير الفرنسي لويس دولامار بالرصاص في بيروت على يد مسلحين وهو في السيارة في طريقه من السفارة إلى مقر إقامته، وينسب اغتياله إلى المخابرات السورية.

– في يناير/كانون الثاني 1993، قتل سفير فرنسا في كينشاسا فيليب برنار برصاصة طائشة خلال مواجهات بين جنود متمردين وموالين أمام السفارة.

دبلوماسيون بريطانيون
– مارس/آذار 1979، قتل سفير بريطانيا في لاهاي السير ريتشارد سايكس بالرصاص خارج منزله وسط العاصمة الإدارية لهولندا.

وتبنى العملية الجيش الجمهوري الإيرلندي. وكان سايكس قبل تعيينه في منصبه مكلفا بالتحقيق في مقتل سفير بريطانيا في دبلن، كريستوفر إيوارت بيغز، جراء انفجار لغم أثناء مرور سيارته.

السفير المصري إيهاب الشريف
– 8 يوليو/تموز 2005: تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي كان يقوده أبو مصعب الزرقاوي يعلن أنه قتل رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق السفير إيهاب الشريف الذي كان قد اختطف من أحد شوارع بغداد من قبل هذا الحادث بأيام قليلة.

سفير بوليفيا لدى فرنسا
– 11 مايو/أيار 1976، مقتل سفير بوليفيا لدى فرنسا جواكين أنايا بثلاث رصاصات أطلقها مسلحون من مجموعة أطلقت على نفسها "كتيبة تشي غيفارا العالمية".

المصدر : الفرنسية