نوبل للمرأة تطالب بفتح جميع معابر اليمن

بيان صادر عن مبادرة نوبل للمرأة، إن الحصار المفروض على اليمن يحرم ملايين المدنيين الضعفاء والأبرياء من الحصول على الغذاء والوقود والإمدادات الطبية

دعت شخصيات حائزة على جائزة نوبل للسلام التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات في اليمن، إلى فتح جميع المعابر البرية والجوية والبحرية على الفور لتقديم الإغاثة الإنسانية للمدنيين اليمنيين.

وقال بيان صادر عن مبادرة نوبل للمرأة إن الحصار المفروض على اليمن يحرم ملايين المدنيين الضعفاء والأبرياء من الحصول على الغذاء والوقود والإمدادات الطبية، كما يزيد من تفاقم ما اعتبرته الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم حتى الآن.

يشار إلى أن المبادرة أنشئت عام 2006 من قبل ست نساء حاصلات على جائزة نوبل لدعم المجموعات النسائية التي تكافح من أجل تحقيق العدالة والسلام والمساواة في العالم.

وأضاف بيان المبادرة أن أكثر من 20 مليون شخص محرومون من المساعدة الإنسانية الضرورية للحياة، كما أن ما لا يقل عن 7 ملايين معظمهم من النساء والأطفال معرضون بشدة لخطر المجاعة وتفشي وباء الكوليرا.

ودانت مبادرة نوبل للمرأة هذه العقوبات الجماعية على الشعب اليمني الذي قالت إنه يعاني أصلا من العواقب الوخيمة لحرب لا يد له فيها.

وأكدت إدانتها الشديدة لجميع انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم المرتكبة ضد المدنيين في اليمن من قبل جميع الأطراف في الصراع الحالي بما في ذلك إيران والتحالف السعودي الإماراتي.

كما حثت المبادرة مجلس الأمن الدولي على عدم غض الطرف عن المعاناة الواسعة النطاق في اليمن، واتخاذ إجراءات عاجلة لحماية المدنيين، وتقديم جميع مرتكبي الجرائم إلى العدالة الدولية.

المصدر : الجزيرة