اعتقال زعيم قبلي بدارفور بعد مواجهات مع الجيش

زعيم قبيلة المحاميد العربية ورئيس مجلس الصحوة الثوري بدارفور ... موسى هلال
اعتقل هلال بعد مواجهات مع قوات الدعم السريع في معقله بمنطقة مستريحة (الجزيرة)

قال الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني العقيد عبد الرحمن الجعلي إنه تم اعتقال الزعيم القبلي موسى هلال في معقله بمنطقة مستريحة بولاية شمال دارفور (غربي السودان) بعد معركة شرسة راح ضحيتها عدد من أفراد الجيش.

وأضاف الجعلي أن هلال سيتم نقله إلى العاصمة الخرطوم خلال الساعات القادمة.

وهلال زعيم قبيلة المحاميد، وقد برز اسمه على الساحة السودانية والدولية مع اندلاع الحرب في دارفور عام 2003، وسط اتهامات من الولايات المتحدة ومنظمات حقوقية له بزعامة مليشيات الجنجويد المتهمة بارتكاب جرائم حرب، وهي تهم نفاها هلال شخصيا ونفتها الحكومة السودانية مرارا.

وفي عام 2006 فرض مجلس الأمن الدولي عقوبات على  هلال وثلاثة أشخاص آخرين تشمل فرض قيود سفر وتجميد أموال، في قرار بشأن الأزمة في دارفور حينها.

وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير قد عين هلال في يناير/كانون الثاني 2008 مستشارا لوزير الحكم الاتحادي.

وقد سبق الكشفَ عن اعتقال هلال الإعلانُ عن مقتل أحد القادة الميدانيين في قوات الدعم السريع وتسعة من عناصره في كمين نصبه لهم مسلحون أمس الأحد بولاية شمال دارفور.

وقال متحدث باسم الجيش إن قوات الدعم قتلت وأسرت عددا من المسلحين في اشتباكات دارت بين الطرفين في المنطقة.

ويحمل الضابط القتيل رتبة عميد، ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع العقيد عبد الرحمن الجعلي، قوله إن "العميد عبد الرحمن جمعة استشهد مع تسعة جنود في منطقة مستريحة شمالي إقليم دارفور".

وأضاف الجعلي أن سيارتين كانتا تحملان عددا من العناصر المقبوض عليها، تعرضت لكمين نصبه مجهولون. وقد دُمرت إحدى السيارتين.

وأشار إلى أن قوة بقيادة العميد جمعة تحركت لإسناد السيارتين، واشتبكت مع العناصر المهاجمة، وقضت على بعضهم دون أن يذكر العدد، و"استشهد على إثرها قائد القوة وتسعة آخرون". 

ولفت الجعلي إلى أن قوات الدعم السريع سارعت إلى مطاردة المهاجمين، وأكد أنها ستستمر في حملة جمع السلاح. 

وكانت السلطات السودانية قد طالبت في السادس من أغسطس/آب الماضي المدنيين الذين يملكون أسلحة وذخائر وسيارات غير مرخصة، بتسليمها فورا إلى أقرب نقطة لقوات الجيش أو الشرطة. 

المصدر : الجزيرة + وكالات