جيش الاحتلال يبدأ مناورات في محيط غزة

Crew members check an Israeli F16 fighter jet before it takes off during a joint international aerial training exercise hosted by Israel and dubbed
سلاح الجو بجيش الاحتلال يشارك في المناورات التي تستمر حتى الخميس المقبل (رويترزـأرشيف)

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد مناورات عسكرية على طول الحدود مع قطاع غزة تمتد حتى يوم الخميس المقبل.

وقال الناطق العسكري إن سلاح الجو يشارك في هذه المناورات وإنها "تأتي في إطار الخطة السنوية للمناورات، ولا علاقة لها بالأحداث الأخيرة في المنطقة".
  
ويأتي هذا بعد مرور عشرة أيام من انتهاء مناورات لسلاح الجو الإسرائيلي استمرت أسبوعين بمشاركة ثماني دول هي الولايات المتحدة  وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان والنمسا وبولندا والهند، إضافة إلى فرق وخبراء عسكريين من أربعين دولة حول العالم.
 
وتعد تلك المناورات -التي حملت اسم "العلم الأزرق" وجرت بالقاعدة الجوية "عوفدا" شمال إيلات- الأكبر في تاريخ سلاح الجو الإسرائيلي، وحاكت معارك جوية وجها لوجه وإصابة أهداف على الأرض والتعامل مع المضادات الأرضية.

وقالت مصادر عسكرية في تل أبيب إن سلاح الجو الإسرائيلي استفاد من الخبرات القتالية للدول المشتركة بالمناورات "من أجل تحسين التعاون وبناء تحالفات إستراتيجية ودبلوماسية في مواجهة ما سميت بالتحديات المشتركة في الشرق الأوسط".

وبالتزامن مع تلك المناورات، قرر المجلس المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل توسيع نطاق نشر بطاريات القبة الحديدية المضادة للصواريخ في مناطق متفرقة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش رفع مستوى التأهب على الحدود مع قطاع غزة تحسبا لما وصفها بعمليات انتقامية من حركة الجهاد الإسلامي.

المصدر : الجزيرة + وكالات