الجيش اليمني يصد هجوما للحوثيين بتعز

Pro-government fighters gather next to a tank they use in the fighting against Houthi fighters in the southwestern city of Taiz, Yemen March 22, 2017. REUTERS/Anees Mahyoub
قوات موالية للحكومة اليمنية خلال معارك مع الحوثيين بتعز في مارس/آذار الماضي (رويترز)

صدت قوات الجيش اليمني، اليوم الأربعاء، هجوما عنيفا شنه مسلحو الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، على جبل إستراتيجي في محافظة تعز جنوب غربي البلاد، وفق متحدث عسكري.

وقال العقيد عبد الباسط البحر نائب المتحدث باسم قيادة الجيش في تعز -لوكالة الأناضول- إن هجوما قويا شنه مسلحو الحوثي وقوات صالح على جبل النبيع الإستراتيجي في مديرية مقبنة جنوب غربي المحافظة، في محاولة منهم السيطرة عليه.

وأضاف أن قوات الجيش تمكنت من صد الهجوم على الجبل رغم كثافة الأفراد المهاجمين من الحوثيين الذين سقط العشرات منهم بين قتلى وجرحى، مشيرا إلى أنه تم تدمير ثلاثة أطقم (عربات عسكرية) تابعة للحوثيين وقوات صالح خلال المواجهات، دون خسائر بشرية في صفوف الجيش.

منافذ وأهمية
وتكمن أهمية الجبل في كونه يطل على الطريق الرئيسي الرابط بين محافظتيْ تعز وعدن، وهو المنفذ الوحيد لمدينة تعز الواقعة معظمها تحت سيطرة القوات الحكومية.

ويحاول الحوثيون وقوات صالح منذ أسابيع الهجوم على مواقع للجيش قريبة من الخط الرئيسي جنوب غربي البلاد، في محاولة منهم إعادة إطباق الحصار الكامل على المدينة.

ويفرض مسلحو الحوثي وصالح منذ أغسطس/آب 2015 حصارًا على مدينة تعز من منافذها الرئيسية، عدا الطريق الفرعي -في منطقة الضباب (جنوب غرب) الذي يؤدي إلى مدينة عدن- والخاضع لسيطرة القوات الحكومية منذ أغسطس/آب 2016.

ويشهد اليمن، منذ نحو ثلاثة أعوام، حربا بين القوات الحكومية المسنودة بقوات التحالف العربي من جهة، وبين الحوثيين والقوات الموالية للمخلوع، مما خلف أوضاعا إنسانية وصحية صعبة.

المصدر : وكالة الأناضول