لافروف ينتقد التصرفات الأميركية بسوريا قبل تصويت أممي

Russian Foreign Affairs Minister Sergey Lavrov makes a speech at the foreign ministry during an event marking the end of the 'German-Russian Youth exchange Year' in Berlin on July 13, 2017. / AFP PHOTO / John MACDOUGALL (Photo credit should read JOHN MACDOUGALL/AFP/Getty Images)
لافروف اتهم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن بالعمل على إطالة أمد عملية مكافحة الإرهاب حسب تعبيره (غيتي-أرشيف)

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تصرفات التحالف الدولي والولايات المتحدة في سوريا، كما أعرب عن رفضه لمشروع القرار الأميركي لتمديد آلية التحقيق في الهجمات الكيميائية بسوريا، وذلك قبيل تصويت مجلس الأمن اليوم الخميس على هذا المشروع ومشروع روسي منافس.

وقال لافروف إن تصرفات التحالف الدولي والولايات المتحدة في سوريا تعقد عمل سلاح الطيران الروسي وتطيل أمد عملية مكافحة الإرهاب.

في الوقت نفسه، صرح الوزير الروسي بأن مشروع القرار الأميركي الدولي بشأن تمديد تفويض آلية التحقيق الدولية في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا "غير مقبول، ولا حظوظ له ليمر في مجلس الأمن".

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن اليوم جلسة للنظر في مشروعي قرار متنافسين تقدمت بهما موسكو وواشنطن بشأن التمديد لآلية التحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا، وسط توقعات باستخدام روسيا حق النقض (الفيتو) للمرة العاشرة لمنع أي إجراء ضد النظام السوري.

وبادرت الولايات المتحدة بطلب التصويت على مسودة قرارها وأعقبتها روسيا على وجه السرعة.

التفويض ينتهي غدا
يذكر أن التفويض الممنوح لآلية التحقيق الدولية سينتهي غدا الجمعة، واستخدمت روسيا في وقت سابق حق النقض لمنع تجديد التفويض بعدما خلصت الآلية إلى أن النظام السوري استخدم غاز السارين المحظور في الهجوم على خان شيخون شمالي سوريا في الرابع من أبريل/نيسان الماضي.

وتضمن مشروع القرار الأميركي تجديد الإشارة إلى القرار الخاص بمنع النظام السوري من استخدام السلاح الكيميائي أو تخزينه أو تطويره أو نقله.

أما المشروع الروسي فيدعو آلية التحقيق إلى الأخذ بالأدلة المقدمة من النظام السوري ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة تعيين موظفين محايدين من أوسع نطاق جغرافي.

وفي وقت سابق قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن انطباعا يتكون لدى موسكو برغبة الولايات المتحدة في الاحتفاظ بجزء من الأراضي السورية تحت سيطرتها.

وأضافت أن لدى موسكو هواجس حقيقية من رغبة واشنطن في "الاستقرار في بيت غريب، يبدو واضحا أنها لن تجلب له الهدوء والسلام"، بحسب تعبيرها.

المصدر : الجزيرة + وكالات