يلدرم: القيادة الكردية ضرت كل مكونات العراق

Turkish Prime Minister Binali Yildirim gestures as he speaks during the AK Party's group meeting at the Grand National Assembly of Turkey (TBMM) in Ankara, on October 17, 2017. / AFP PHOTO / ADEM ALTAN (Photo credit should read ADEM ALTAN/AFP/Getty Images)
يلدرم يرى أن إدارة كردستان العراق عادت إلى نقطة البداية (غيتي-أرشيف)

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إنه لا يحق لإقليم كردستان العراق إجبار مكونات البلاد على دفع ثمن قراراته، في إشارة إلى استفتاء انفصال الإقليم الذي أجري أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

وأضاف يلدرم في كلمة ألقاها بولاية ألازيغ شرقي تركيا اليوم السبت "قلنا لهم لا تفعلوا ذلك، ترتكبون خطأ بحق شعبكم. لا ضير في دفعكم ثمن قراراتكم، لكن لا يحق لكم إجبار الأكراد والتركمان والعرب والإيزيديين والآشوريين وبقية المكونات العراقية على دفع هذا الثمن".

وتابع قائلا إن إدارة الإقليم لم تصغ إلى ذلك، وإنهم "عادوا إلى النقطة التي بدؤوا منها، وفقدوا جميع مكتسباتهم".

وشدد يلدرم على أن تركيا لا تريد أن يلحق بالأكراد في الإقليم أي ضرر، وأن قضية بلاده هي مع "الأطراف الخارجية التي تسعى لإفساد الوحدة والتضامن والأخوة في العراق وبين شعوب المنطقة".

وقال إن تركيا لن تسمح لتلك الأطراف بتحقيق أهدافها، لأن الأمر يتعلق بالأمن القومي لبلاده.

وكان متحدث باسم الحكومة التركية قد أعلن الأسبوع الماضي أن مجلس الوزراء وافق على إغلاق المجال الجوي أمام حكومة إقليم كردستان العراق، وذلك بناء على توصية من مجلس الأمن القومي التركي الذي يرأسه رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

وأضاف أن تركيا بدأت العمل لتسليم السيطرة على معبر خابور الحدودي -الذي يقابله معبر إبراهيم الخليل مع إقليم كردستان العراق- إلى الحكومة الاتحادية ببغداد.

المصدر : وكالة الأناضول