البنتاغون يؤكد مقتل العشرات بغارة جوية في اليمن

People gather near a destroyed car that was carrying militants in the Sawmaa area of al-Bayda province, Yemen, Saturday, April 19, 2014. A Yemeni military official says an American drone strike has killed nine suspected al-Qaida militants and inadvertently killed and wounded some civilians. (AP Photo/Nasir al-Sanna'a)
الطائرات الأميركية المسيرة دأبت على تنفيذ هجمات باليمن (أسوشيتد برس-أرشيف)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قوات أميركية قتلت عشرات من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في ضربة على معسكري تدريب في محافظة البيضاء اليمنية أمس الاثنين.

وأضافت الوزارة -في بيان لها- أن المعسكرين يُستخدمان في تدريب المقاتلين الجدد على استخدام البنادق الكلاشنيكوف والأسلحة الآلية وراجمات الصواريخ.

وذكر البنتاغون أن الضربة نالت من شبكة تنظيم الدولة باليمن، و"حرية تنقله، وقدرته على التخطيط لهجمات"، موضحا أن التنظيم يستغل مناطق باليمن للإعداد لهجمات تستهدف الولايات المتحدة وحلفاءها عبر العالم.

من جهتها، كشفت مصادر محلية أن الغارات استهدفت منطقة "يكلا" التي استهدفها إنزال أميركي في يناير/كانون الثاني الماضي، مما أسفر عن مقتل وجرح عشرات، بينهم 16 مدنيا، إضافة إلى مقتل جندي أميركي وتدمير مروحية أميركية.

وأشارت المصادر إلى أن أربع غارات استهدفت منطقتي العبل وجبرة، بعد تحليق مكثف للطائرات المسيرة منذ مساء أمس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن سكان محليين أن المعسكرين اللذين استهدفا يحملان اسمي قائدين لتنظيم القاعدة قتلا في ضربات جوية أميركية الصيف الماضي، وهما قائد التنظيم في اليمن أبو بلال الحربي، والناطق الدولي باسم التنظيم أبو محمد العدناني الذي أعلن تنظيم الدولة حينها أنه قتل أثناء تفقده "العمليات العسكرية في ولاية حلب" في سوريا.

وكثفت الولايات المتحدة غاراتها باستخدام الطائرات المسيرة منذ تولي الرئيس الأميركي دونالد ترمب منصبه مطلع العام الجاري.

المصدر : الجزيرة + وكالات