بوتين ونزارباييف يبحثان نتائج مفاوضات أستانا

epa05569266 Russian President Vladimir Putin (L) and Kazakh President Nursultan Nazarbayev (R) speak during their meeting in Astana, Kazakhstan, 04 October 2016. Putin is on an official visit to Kazakhstan. EPA/ALEXEI DRUZHININ / SPUTNIK / KREMLIN / POOL
نزارباييف (يمين) يستقبل بوتين في أستانا العام الماضي (الأوروبية)

بحث رئيس كزاخستان نور سلطان نزارباييف مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين هاتفيا اليوم السبت نتائج مفاوضات السلام السورية التي اختتمت في عاصمة بلاده أستانا الثلاثاء الماضي، واعتبرا أنها دفعت بجهود حل الأزمة السورية إلى الأمام.

وقالت الرئاسة الكزاخية في بيان إن نزارباييف أجرى مكالمة هاتفية مع بوتين وتناول معه عددا من القضايا الراهنة حول العالم، وعلى رأسها نتائج مفاوضات أستانا، وكذلك المفاوضات السورية المقبلة في جنيف.

وأشار البيان إلى أن نزارباييف وبوتين أكدا خلال المكالمة الهاتفية حدوث زخم فيما يتعلق بحل الأزمة السورية بالطرق السلمية.

أما الرئاسة الروسية فقالت في بيان صحفي إن بوتين شكر نزارباييف على جهوده لعقد "الاجتماع الدولي بشأن سوريا" في مدينة أستانا، وأن الطرفين أكدا التمكن من إعطاء دفع كبير لجهود حل الصراع السوري بالطرق السلمية.

وخلال اجتماعه مع مندوبين عن المعارضة السورية أمس الجمعة، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مفاوضات جنيف المقبلة تأجلت حتى نهاية فبراير/شباط المقبل، متهما الأمم المتحدة بالتباطؤ في عقدها.

لكن مكتب المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا أكد للجزيرة أنه لا تأجيل للمفاوضات حتى الآن، في انتظار لقاء دي ميستورا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

المصدر : وكالات