حماس جاهزة لتسليم مؤسسات غزة لحكومة الوفاق

غزة، قطاع غزة، 24-7-2016، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل رضوان. الصورة التقطت في منزله بغزة.
رضوان أكد جاهزية حماس لتسليم المؤسسات لحكومة الوفاق (الجزيرة)

أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) استعدادها لتسليم كافة الوزارات والقطاعات الحكومية لحكومة الوفاق الوطني الفلسطينية، من جهته قال رئيس حكومة الوفاق رامي الحمد الله إن الحل الجذري لقضية الكهرباء في قطاع غزة يتطلب تمكين حكومته من تولي مسؤولياتها في القطاع.

وأكد القيادي في حماس إسماعيل رضوان "جاهزية" الحركة الكاملة لتسليم المؤسسات الحكومية في غزة لحكومة الوفاق الفلسطينية شرط التزامها بالقيام بكافة مهامها ومسؤولياتها.

وخلال مؤتمر صحفي في رام الله، قال الحمد الله إن الحل الجذري لقضية الكهرباء في قطاع غزة يتطلب تحلي حركة حماس بالمسؤولية وتمكين حكومة الوفاق من الاضطلاع بمسؤولياتها في القطاع.

وأضاف الحمد الله أنه من غير المعقول أن تقوم الحكومة بتلبية كافة احتياجات الفلسطينيين في القطاع بينما تقوم حماس بإدارة القطاع وجمع الضرائب.

ومنذ نحو شهر، تفاقمت أزمة الكهرباء في القطاع المحاصر من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ووصلت ساعات قطع التيار الكهربائي إلى أكثر من 12 ساعة يوميا.

وتبادلت حماس وحكومة الوفاق الاثنين الاتهامات بشأن تفاقم أزمة الكهرباء في غزة.

ومن جانب آخر، أعلنت تركيا وقطر تبرعهما بمبالغ مالية، ووقود بغرض تزويد محطة الكهرباء الوحيدة بقطاع غزة بالوقود، وهو ما انعكس إيجابا اليوم على عدد ساعات وصول التيار الكهربائي.

وكانت دولة قطر قد قررت الأحد تقديم 12 مليون دولار لتمويل شراء وقود لمحطة توليد الكهرباء بغزة.

وأعلنت سلطة الطاقة بغزة الاثنين -والتي تشرف عليها حماس- عن تشغيل مولد إضافي بمحطة الكهرباء، مع تدفق كميات الوقود من المنحة المالية القطرية.

بينما قالت حكومة الوفاق الفلسطينية إنها تلقت رسالة من الحكومة التركية تؤكد تقديم منحة بـ 15 ألف طن من المحروقات لصالح محطة توليد الكهرباء بالقطاع.

ويحتاج القطاع نحو 400 ميغاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 فقط. ويتم شراء 120 من إسرائيل، ومن مصر 32. ويتم الحصول من شركة توليد الكهرباء الوحيدة بغزة على 60، وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات