هجوم واسع للنظام ببردى وغارات بإدلب وحلب

قوات النظام قصفت قرية دير قانون في وادي بردى وأسقطت 12 قتيلا وعشرين جريحا
القصف استهدف صالة تؤوي النازحين في قرية دير قانون (الهيئة الإعلامية لوادي بردى)

شنت قوات النظام السوري مساء اليوم الأحد هجوما جديدا على نبع الفيجة بوادي بردى غربي دمشق من ثلاثة محاور، سقط فيه عشرات الضحايا المدنيين، كما شنت الطائرات غارات على إدلب وحلب.

وأكد مراسل الجزيرة أن قوات النظام وحزب الله اللبناني تشن هجوما على نبع الفيجة من محاور أرض الضهرة وكفير الزيت ودير مقرن، حيث ما زالت الاشتباكات قائمة بينها وبين قوات المعارضة وسط قصف مدفعي وصاروخي واستهداف بالرشاشات الثقيلة.

وأكدت مصادر في المعارضة أن قوات النظام والمليشيات لم تنجح في التقدم إلى منشأة نبع الفيجة التي كانت تمد دمشق بالمياه قبل أن تتعطل مؤخرا، حيث توقفت فرق الصيانة عن العمل منذ السبت.

وسبق أن استعادت المعارضة المسلحة بهجوم معاكس اليوم نقاطا في بلدتي بسيمة وعين الخضرا بعد ساعات من سيطرة قوات النظام وحزب الله اللبناني عليهما.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات النظام قصفت قرية دير قانون في وادي بردى وأسقطت 12 قتيلا وعشرين جريحا حالتهم حرجة جدا، حيث استهدفت دبابة تجمعا للنازحين في صالة تؤويهم، مضيفا أن المنطقة المستهدفة جرى تحييدها خلال الأيام الماضية فصارت مقصدا للنازحين من القرى التي تتعرض لقصف كثيف منذ أيام.

من جهة أخرى، قال ناشطون إن الطيران الروسي شن غارات بصواريخ ارتجاجية على محيط مدينة سراقب بريف إدلب، مما أسفر عن إصابات في صفوف المدنيين وألحق دمارا كبيرا بالمنازل.

وأكدت شبكة شام أن النظام قصف جويا ومدفعيا بلدات أورم الكبرى وكفركار وبنان الحص بريف حلب، وبلدة جباثا الخشب بالقنيطرة، حيث ردت المعارضة باستهداف معاقل النظام في بلدة حضر.

كما قالت وكالة مسار برس إن قوات النظام قصفت بالمدفعية بلدات مورك ولحايا بريف حماة، دون أنباء عن سقوط ضحايا.

من جهة أخرى، قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إنها وثقت مقتل نحو أربعين مدنيا، بينهم 11 طفلا، بعد انقضاء أسبوعين على دخول اتفاق أنقرة لوقف إطلاق النار حيز التنفيذ، كما سجلت خلال هذه المدة أكثر من ثلاثمئة خرق للهدنة من قوات النظام وحلفائه، وأكثر من ثلاثين خرقا على يد القوات الروسية، معظمها في إدلب.

المصدر : الجزيرة + وكالات