تركيا تهيئ لمحادثات أستانا والمعارضة السورية تشترط

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن روسيا وافقت على مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات المرتقبة بشأن الأزمة السورية في أستانا عاصمة كزاخستان، في وقت تشترط فيه المعارضة السورية التزام النظام الكامل بالهدنة للمشاركة في المحادثات.

فقد قال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي بجنيف في وقت متأخر من ليل أمس الخميس "يجب بالتأكيد على أن تتم دعوة الولايات المتحدة، وهذا ما اتفقنا عليه مع روسيا". وأضاف أنه لا يمكن لأحد أن ينكر دور الولايات المتحدة، ووصف ذلك بأنه موقف مبدئي بالنسبة لتركيا.

وتابع الوزير التركي أن الدعوات لمحادثات أستانا -المقرر أن تُجرى في 23 من هذا الشهر- قد توجه الأسبوع القادم، وأكد على ضرورة المحافظة على وقف إطلاق النار لتهيئة المناخ لهذه المحادثات، كما أكد أن الهدف منها هو التوصل لحل سياسي.

وكان وزير الخارجية التركي صرح بأن محادثات أستانا يمكن أن تعقد في موعدها إذا صمدت الهدنة، ويفترض أن تلي هذه المحادثات محادثات أخرى في جنيف في 8 فبراير/شباط المقبل برعاية الأمم المتحدة.

وبدا مؤخرا أن روسيا تسعى لمنع واشنطن من القيام بدور أساسي في تسوية قادمة محتملة بسوريا عبر استبعادها من محادثات أستانا، وقبل ذلك من المحادثات التي رعتها تركيا وروسيا وأسفرت عن الهدنة الحالية السارية منذ أسبوعين. 

وناقش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس هاتفيا توسيع نطاق وقف إطلاق النار بسوريا، وتطرقا إلى التحضيرات الجارية لمحادثات أستانا.

undefined

الالتزام بالهدنة
وكان مراسل الجزيرة قال أمس الخميس إن المعارضة السورية تشترط وقف الحملة على وادي بردى بريف دمشق الغربي للمشاركة في محادثات أستانا.

ونقل المراسل عن مصادر في المعارضة السورية المسلحة أن فصائل المعارضة تشترط إيقاف الهجوم على وادي بردى ومناطق أخرى قبل البدء في تشكيل وفدها المفاوض لمحادثات أستانا، وأضافت المصادر أنه بعد مرور 48 ساعة على التزام النظام وحلفائه بوقف إطلاق النار ستسلم المعارضة أسماء الوفد المفاوض.

وأوضحت الفصائل المجتمعة في العاصمة التركية أنقرة أنه خلال الأيام العشرة القادمة وقبل الذهاب إلى أستانا يشترط نشر مراقبين على خطوط التماس المهددة، وبعد نشرهم سيذهب وفد الفصائل إلى أستانا، كما اشترطت فصائل المعارضة أن تكون موافقة الضامنين (روسيا وتركيا) لهذه الآلية وفق تصريح رسمي.

وأضافت أنها سلمت الجانب الروسي تلك الشروط، وأنها لن تذهب إلى محادثات أستانا قبل تنفيذها.

كما ستعقد الهيئة العليا للمفاوضات اجتماعا اليوم الجمعة في العاصمة السعودية الرياض لبحث مفاوضات أستانا.

المصدر : الجزيرة + وكالات