تحذيرات من استمرار حصار أكثر من مليون سوري

المديرُ التنفيذي لمنظمة "هيومان رايتس واتش" كينيث روث

حذر المدير التنفيذي لمنظمة "هيومان رايتس ووتش" كينيث روث من استمرار حصار أكثر من مليون سوري من قبل القوات المرتبطة بالحكومة السورية رغم سريان وقف إطلاق النار.

وقال روث "نحن سعداء بسريان وقف إطلاق نار جزئي في سوريا، فهو ليس شاملاً، ولكنني قلق من أنه رغم غياب عمليات إطلاق النار في أجزاء عديدة من البلاد، فإن ذلك لم يؤد إلى رفع الحصار، فثمة أكثر من مليون شخص يخضعون للحصار من قبل القوات المتحالفة مع الحكومة السورية".

وأضاف أن "هناك من يتعامل مع وقف إطلاق النار كأنه يتيح مواصلة إطلاق النار على من يحاولون إيصال المساعدات الإنسانية إلى السكان الرازحين تحت الحصار؛ وبالتالي لا ينبغي أن ننسى أن الأسد يواصل استخدام إستراتيجيته لحصار المدنيين واستهدافهم".

كما أعرب روث عن أسفه لتبدد الآمال التي أنعشها العالم العربي في الشرق الأوسط، وقال خلال إطلاق تقرير المنظمة السنوي حول حقوق الإنسان "إن سوريا والعراق واليمن وليبيا تعاني عنفاً كبيراً".

وفي الشأن المصري، قال روث إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أقام حكماً يتجاوز بقمعه أي ممارسات ارتُكبت في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي أطيح به خلال الربيع العربي.

وأوضح أن "العديد من المصريين وبسبب عدم رضاهم عن حكم الإخوان المسلمين برئاسة الرئيس المعزول محمد مرسي رحبوا بالانقلاب العسكري الذي قام به السيسي عام 2013، لكنه أقام حكماً يتجاوز بقمعه أي ممارسات ارتُكبت في عهد الرئيس مبارك الذي أطيح به خلال الربيع العربي".

المصدر : الجزيرة